يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الارضية، يبدأ الفصل الدراسي الثاني في كل عام في المملكة العربية السعودية، وينطلق معه عمليات البحث في المواقع التعليمية عن الاجابات والاسئلة التي ترد في الاختبارات في المواد الدراسية في السعودية، ولذلك نود عبر موقع اسال الباشا ان نطلعكم علي اجابة هذا السؤال.

وقبل الاجابة نود ان نطلعكم علي تعريف عن فتحة القشرة الارضية ، حيث وتعتبر ظاهرة طبيعية منشرة في مناطق معينة من الأرض التي نعيش بها، وذلك بسبب ضعف في القشرة الخارجية، أو تحركات عنيفة من قبل الصفائح التكتونية التي تجلس عليها الأرض النعيش عليها، والكائنة في باطن الأرض.

ما هي الصهارة

يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الارضية، وتعتبر الصهارة هي عبارة عن مزيج لصخور سائلة ملتهبة وذائبة وصخور شبه سائلة شديدة الحرارة تتكون تحت سطح الأرض، وبالآضافة إلى مزيج المعادن الذي يكون الصهارة، فإنها أيضاً تحتوي على كميات صغيرة من الغازات المذابة مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والكبريت، بالاضافة الا نها ووتحافظ درجات الحرارة والضغط المرتفعان تحت القشرة الأرضية، على الصهارة في حالتها السائلة، وفي هذه الحالة، يطلق عليها اسم الماغما. الخارجي.

يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الارضية

المعروف انه ولقد رأينا أن الصهارة تتكون في باطن الأرض وتبقى في حالتها السائلة محبوسة في طبقات الأرض، ويمكن لهذه الصهارة أن تندفع من خلال الثقوب أو الشقوق في القشرة، مما يتسبب في ثوران بركاني، وهنا تظهر على سطح القشرة الأرضية على شكل مخروط يسمى:

يسمى خروج الصهارة من فتحة في القشرة الارضية، الجدير بالذكر انه وتسمى الصهارة المتدفقة أو المنفجرة على سطح الأرض الحمم البركانية، وتدفق الحمم البركانية لترمي محتوياتها على جانبي المخروط الذي شكلته، او تكون مندفعة بقوة حتى تصل إلى أماكن بعيدة بحيث تنشر الدمار والحمم والغازات والأبخرة والرماد في المناطق المحيطة، وعندما تتبرد الصهارة في الخارج، تشكل ما يسمى الصخور البركانية، في حين أن بعضها يتصلب ويبرد ويبقى في باطن الأرض ويسمى صخور بركانية متطفلة.

أنواع الصهارة

هذا وكما رصدنا في موقع اسال الباشا فان هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصهارة، ولكل منها تركيبة مختلفة من المعادن، بالرغم من أن جميع أنواع الصهارة تحتوي على نسبة كبيرة من ثاني أكسيد السيليكون، وهذه الأنواع هي:

  • الصهارة الريوليتية: وتكون غنية بمادتي الصوديوم والبوتاسيوم، ويقل فيها الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، وتتراوح درجة حرارتها من حوالي 650 إلى 800 درجة.
  • الصهارة الأنديزيتية: وهي صهارة متوازنة وذلك من حيث أنها تحتوي على كميات معتدلة من المعادن التي تتكون منها الصهارة البازلتية والريوليتية، وتتراوح درجة حرارتها من حوالي 800 إلى 1000 درجة.
  • الصهارة البازلتية: وتكون غنية بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، في حين أنها تكون منخفضة في البوتاسيوم والصوديوم، وتتراوح درجة حرارتها من حوالي 1000 إلى 1200 درجة.