النظير الذي يمكن استخدامه لتحديد عمر الصخور في الأرض، نقدم لكم عبرموقعنا الالكتروني والتعليمي حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة العلوم لجميع الطلاب وجميع المراحل في المملكة العربية السعودية.

العلم أو العلوم هو أسلوب منهجي يقوم ببناء وتنظيم المعرفة في شكل تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار حول الكون، حيث يرتكز مفهوم العلم على مصطلح المنهجية العلمية الذي بدوره يدرس البيانات ويضع فرضيات لتفسيرها ويقوم باختبارها وكل هذه العملية للوصول إلى معرفة قائمة على التجربة والتأكد من صحتها بدل التخمين.

النظير الذي يمكن استخدامه لتحديد عمر الصخور في الأرض

عندما يريد علماء الأرض تحديد العمر التقريبي للصخور لا يمكنهم استخدام التأريخ الكربوي؛ فهو يستخدم في تحديد عمر المخلوقات الحية فقط، وبدلا من ذلك يقوم علماء الأرض باختبار تحلل اليورانيوم؛ حيث يتحلل نظير اليورانيوم -238 إلى نظير الرصاص -206، وعمر النصف له هو 4.5 مليارات سنة، وبهذا التحول من اليورانيوم إلى الرصاص يتمكن العلمالء من تحديد عمر الصخور، وعلى اية حال لقد اعترض العلماء على هذه التقنية، فقد يكون الرصاص في بعض الصخور من مكوناتها الأساسية وريما يكون انتقل إليها عبر السنين.

معلومات عن نظير اليورانيوم

قبل الإجابة يجب أن نتعرف على اليورانيوم ويرمز له بالرمز (92U) هو عنصر مشع طبيعي ليس له نظير مستقر، ولكن لديه نويدتين ابتدائيتين وهما اليورانيوم-238 واليورانيوم-235 لهما عمر النصف طويل وهها موجودتين بكميات كبيرة في قشرة الأرض، جنبا إلى جنب مع اليورانيوم-234. الوزن الذري القياسي لليورانيوم الطبيعي هو 238.02891(3).

الإجابة الصحيحة للسؤال ستكون نظير اليورانيوم الذي يتمتع بأهمية لكلاً من المفاعلات النووية والأسلاحة النووية لأنه النظير الوحيد الذي يتواجد في الطبيعة.

الإجابة الصحيحة هي: نظير اليورانيوم .