اخبار الباشا

لحساب السرعه المتوسطه,فاننا نستثني الزمن الذي تستغرقه السياره في حال توقفها عند الاشارة الحمراء

اجابة ان علم الفيزياء هو العلم الذي يبحث في دراسة الظواهر الطبيعية وتفسيرها بأسس علمية فيزيائية، وأيضا التنبؤ بها, ويعتبر علم الفيزياء من العلوم العلمية المهمة التي يهتم بها الانسان،

واليكم السؤال : لحساب السرعة المتوسطة، فإننا نستثني الزمن الذي تستغرقه السياره في حال توقفها عند الإشارة الحمراء صواب خطأ

الجواب الصحيح هو : العبارة غير صحيحه . 

ما وحدات السرعة

تتنوع وحدات قياس السرعة في النظام الدولي عنها في النظام الإنجليزي، وفيما يأتي  توضيح لوحدات السرعة من خلال هذه النقاط التالية:

  • وحدات السرعة في النظام العالمي:  حيث يتم قياس السرعة في النظام العالمي بوحدة المتر لكل ثانية (م/ث) وأيضا يتم حساب قانون السرعة حسب ما جاء  في الصيغة: السرعة=المسافة/الزمن، وبالرموز؛ ع = ف/ ز.
  • وحدات السرعة في النظام الإنجليزي: اما بالنسبة للنظام الإنجليزي فيتم قياس السرعة المتجهة في النظام بوحدة الميل لكل ساعة (ميل/ساعة)، و يتم قياس وحدة المسافة بالبوصة، والقدم، واليارد، والميل، اما قياس الزمن فيتم  بوحدات الثانية، والدقيقة، والساعة، واليوم، السنة.

قوانين حساب السرعة

تهدف قوانين حساب السرعة إلى قياس سرعة جسم معين خلال قطعه لمسافة معينه، وتتكون السرعة في علم الفيزياء بشكلٍ أساسي إلى السرعة أو السرعة القياسية (بالإنجليزية: Speed) والسرعة المتجهة (بالإنجليزية: Velocity) حيث ان  السرعة القياسية  تعبر عن الوقت اللازم لقطع الجسم لمسافة معينه دون ان يتم تحديد الاتجاه، اما  السرعة المتجهة تعبر عن السرعة اللازمة لقطع الجسم لمسافة معينه وباتجاه معين ، ويتم التعبير عن السرعة بوحدة كيلومتر في الساعة (كلم/ساعة) (km/h).[١] وتوجد مجموعة من القوانين الفيزيائية التي تساعد على قياس السرعة والسرعة المتجهة في الحالات المختلفة، سوف نتعرف علي بعضا منها :

قانون حساب السرعة القياسية:
وينص قانون حساب السرعة القياسية على التالي: السرعة القياسيّة = المسافة المقطوعة / الزمن ويمكن التعبير عنه بالرموز كالآتي:[٢] (س = م / ز) (s= d/t). إذ إنّ: س: السرعة القياسيّة م: المسافة المقطوعة ز: الزمن اللازم للوصول.

قانون حساب السرعة المتجهة:
ينص هذا قانون حساب السرعة المتجهة على الآتي: السرعة المتجهة = المسافة المقطوعة / الزمن ويمكن التعبير عنه بالرموز كالآتي:[١] (ع = م / ز) (v= d/t). إذ إن: ع: السرعة المتجهة م: المسافة المقطوعة ز: الزمن اللازم للوصول.

قانون حساب السرعة اللحظية:
وينص قانون حساب السرعة اللحظية على التالي : السرعة اللحظيّة = السرعة * الزمن قانون حساب السرعة اللحظية بالرموز:[٣] (س * ز) (s * t). إذ إنّ: س: السرعة اللحظيّة ز: الزمن اللازم للوصول.

قانون حساب متوسط السرعة:

هذا  قانون  ينص على حساب متوسط السرعة على التالي : متوسط السرعة = مجموع المسافة / الوقت اللازم لقطع هذه المسافة ويمكن التعبير عنه بالرموز كالآتي: [٤] (س = ف / ز) (s=Dx/Dt). إذ إنّ: س: متوسط السرعة ف: المسافة الكليّة المقطوعة من الجسم. ز: الزمن اللازم للوصول.

أمثلة على حساب السرعة المتوسطة

المثال

تتحرك شاحنة بسرعة 60 كم/ ساعة عند الذهاب في رحلة ما، لمدة 30 ساعة، وفي طريق العودة على نفس الطريق تتحرك بسرعة 40 كم/ ساعة، فما هو متوسط السرعة لهذه الرحلة ذهاباً وإياباً؟

  • الحل لحساب متوسط السرعة يجب  اتباع الخطوات التالية المسافة المقطوعة في الذهاب= السرعة x الزمن = 30×60؛ الجواب = 1800 كم.
  • الزمن المستغرق في العودة= المسافة x سرعة العودة= 40×1800؛ الجواب = 45 ساعة.
  • متوسط السرعة=(المسافة الكلية)/( الزمن الكلي) المسافة الكلية= 1800+ 1800= 3600 كم.
  • الزمن الكلي= 45+30= 75 ساعة. متوسط السرعة= 3600/ 75 متوسط السرعة= 48 كم/ ساعة.

 

السابق
ما سعر ايفون 14 في مقر شركة ابل في دبي
التالي
ما حقيقة محاولة اغتيال محمد الابراهيمي في منطقة الاغوار