خطب الجمعة مكتوبة pdf، يبحث الكثير من المشايخ والذين يحضرون لخطب الحمعة الاسبوعية عن خطب مكتوبة عن كريق برنامج البي دي اف، لذلك وعبر موقع اسال الباشا نقدم لكم العيدد من المواضيع والعديد من الخطب المكتوبة، لذا خطب الجمعة مكتوبة pdf.

ولذلك نقدم لكم تعريف ومعن الخطبة: حيث وتعتبر هي بضم الخاء، وهي ما يقال على المنبر، يقال: خطب على المنبر خطبة – بضم الخاء – وخطابة، وهي مشتقة من المخاطبة، وقيل: من الخطب، وهو الأمر العظيم، لأنهم كانوا لا يجعلونها إلا عنده، وهناك تعريف من قال: إنها قياس مركب من مقدمات مقبولة أو مظنونة، من شخص معتقد فيه، والغرض منها ترغيب الناس فيما ينفعهم من أمور معاشهم ومعادهم. وعرف بعض المعاصرين الخطابة بأنها فن من فنون الكلام، يقصد به التأثير في الجمهور عن طريق السمع والبصر معا، وكل هذه التعريفات ونحوها تدور حول التعريف بالخطبة عموما، ومعناها متقارب.

تعريف خطبة الجمعة

خطب الجمعة مكتوبة pdf، هذا وقد جاء في بدائع الصنائع في معرض كلامه على أحكام خطبة الجمعة قوله: « والخطبة في المتعارف اسم لما يشتمل على تجميد الله والثناء عليه، والصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والدعاء للمسلمين، والوعظ والتذكير لهم «. وقد عرفت خطبة الجمعة بأنها: ما يلقى من الكلام المتوالي الواعظ باللغة العربية قبيل صلاة الجمعة بعد دخول وقتها بنية جهرا قياما مع القدرة على عدد يتحقق بهم المقصود

الخطبة الأولى عن الجار ماله وما عليه

‏الحمد الله رب العالمين و العاقبةُ للمتقين ولا عدوانَ إلا على الظالمين و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن سيدنا وحبيبنا محمدا عبده ورسوله، أما بعد:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) وفي رواية لمسلم ((حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه )).
أيها الأخوة
‏يريد الإسلام من المسلم أن ينفع نفسه، ثم ينتقل بنفعه إلى أبويه وزوجه وأولاده، ثم إلى أرحامه، ثم إلى جيرانه، ثم إلى مجتمعه، ثم إلى العالم أجمع مقتدياً بسيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي قال (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه).