وصلتني رساله من محكمة التنفيذ كيف اتصرف، يرتعب الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية مجرد ان تأتيهم ورقة من المحكمة، لذلك فان الكثير من المهتمين يود ان يعرف ماذا يفعل، لهذا نعطيكم عبر موقع اسال الباشا الاجابة علي وصلتني رساله من محكمة التنفيذ كيف اتصرف.

وبداية نعطيكم فكرة عن هذه المحكمة المتخصصة في المملكة العربية السعودية، حيث انها و تعتبر المحكمة التنفيذية هي دائرة متخصصة، ويمثل كل منها قاضٍ واحد أو أكثر يحددها مباشرة مجلس القضاء الأعلى. تتكون هذه المحاكم من دوائر متخصصة في كل منطقة، بما في ذلك قاض واحد على الأقل.

محكمة التنفيذ في المملكة

الجدير بالذكر ان هذا النوع من المحاكم له سلطة التنفيذ بالإضافة إلى الإشراف عليه، وهم متخصصون في جميع نزاعات التنفيذ مهما كانت التكلفة. وتجدر الإشارة إلى أن إدارات التنفيذ تفتح في المحاكم ذات الاختصاص العام في المحافظات والمراكز التي لا توجد فيها محاكم تنفيذية.

وصلني كتاب من محكمة التنفيذ فماذا أفعل

وصلتني رساله من محكمة التنفيذ كيف اتصرف، المعروف انه ويتلقى المدنيون في المملكة العربية السعودية رسالة من محكمة تنفيذية، حيث تحتوي الرسالة على رابط إلكتروني يجب على المستلم الوصول إليه لعرض محتوى الرسالة المقدمة من محكمة التنفيذ، والتي تتكون من (تحديد هوية المستلم) رقم ومقال التنفيذ ورقم طلب التنفيذ) وتاريخ تنفيذ البيانات).

تلقيت رسالة من وزارة العدل

وعن وصلتني رساله من محكمة التنفيذ كيف اتصرف، فانه ودائمًا ما يكون الأشخاص الذين يتلقون خطابًا من “وزارة العدل” في حيرة من أمرهم، فهذا يعني أن هذه الرسالة جاءت من المحكمة التنفيذية السعودية، وغالبًا ما تأتي مصحوبة بطلب للقيام بإحدى الإجراءات القانونية التالية (إعادة دين إلى مالكه، أو دفع مبلغ معين من المال لتشكيل ضرائب.

ما هي إجراءات المحكمة

هناك عدد من الإجراءات التي تتبعها محكمة التنفيذ بعد أن يحكم القاضي على المتهم، وهذه الإجراءات هي كما يلي

  • يتم وضع ختم على نسخة طبق الأصل من السند التنفيذي بشرط أن يكون مرفقًا بالإخطار المقدم مبينًا المبالغ المالية المستحقة على المدعى عليه.
  • يبلغ المدعى عليه بالحكم الصادر من محكمة التنفيذ بمحضر جلسة المحكمة أو بواسطة المدعي العام بشرط أن يكون هذا الإخطار كتابة.
  • إذا رفض المدعى عليه استلام الإخطار ؛ يتم قبول شهادة المبلغ الرسمي وتعتبر أنه قد تم إخطارها رسميًا.
  • إذا لم يتم الاتصال بالمتهم شخصيًا، فسيتم إخطاره في العمل، وفي حالة عدم وجود اتصال ؛ يتم منح عشرين يومًا، وبعد ذلك تنشر السلطات المختصة إعلانًا في الصحف الحكومية.
  • هنا نصل إلى المرحلة الأخيرة فيما يتعلق بالمتهم، حيث يتم تطبيق إجراءات صارمة عليه، مثل حظر السفر، وحجز الممتلكات والأموال، وغيرها من الإجراءات التي تصدرها المحكمة التنفيذية.