اخبار الباشا

حل السؤال : متى قامت الثورة الفرنسية ؟

حل السؤال : متى قامت الثورة الفرنسية ؟ .. ننشر لكم عبر موقعنا الالكتروني حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة التاريخ، حيث نقدم الحلول النموذجية والصحيحة لجميع الأسئلة التي تواجه الطلاب خلال المنهج الدراسي لجميع المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية.

متى قامت الثورة الفرنسية

الثورة الفرنسية هي فترة مؤثرة من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية في فرنسا عرفت عدة مراحل استمرت من 1789 حتى 1799، وكانت لها تأثيرات عميقة على أوروبا والعالم الغربي عموما، انتهت بسيطرة البورجوازية خلال التحالف مع نابليون وانتهت بتصدير الأزمة من خلال الاستعمار بالتوسع اللاحق للإمبراطورية الفرنسية، انتهت بسيطرة البورجوازية التي كانت متحالفة مع طبقة العمال مع إحقاق مجموعة من الحقوق والحريات للطبقة العاملة والمتوسطة للشعب الفرنسي. أسقطت الملكية وأسست الجمهورية وشهدت فترات عنيفة من الاضطراب السياسي، وتوجت أخيرا في دكتاتورية نابليون الذي جاء سريعا بكثير من مبادئها إلى أوروبا الغربية وخارجها.

ما أسباب قيام الثورة الفرنسية

كان هناك العديد من الأسباب لإندلاع هذه الثورة منها العوامل السياسية مثل الاستبداد، فساد نظام الدولة والإدارة واللامساواة. العوامل الاقتصادية مثل فرض الحقوق الجمركية إضافة إلى تقلص المستعمرات الفرنسية لصالح إنجلترا. فشل الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقضاء على العجز المالي، في ظل ترسخ الإقطاعية والاستبداد .

ما نتائج الثورة الفرنسية

من أهم النتائج على هذه الثورة التعميق لمفهوم الحرية و تطويرها ، و إنهاء إمتيازات النبلاء الخاصة و الحكم الملكي المطلق ، و إلغاء الامتيازات الطبقية ، و ولادة ما يسمى بالقومية الحديثة .

السابق
فيديو بيب غوارديولا مدرب السيتي يثير ضجة على مواقع التواصل
التالي
فيديو احتفال جوارديولا بالدوري