ما حكم الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام، هناك عادة مستمرة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي وهو الاحتفال في ليلة النصف من رمضان المبارك، ويسمي الاحتفال بالقرقيعان، لذلك فان الكثير من المسلمون يبحثون عن الحكم في هذا لذلك وعبر موقع اسال الباشا نود ان نقدم لكم ما حكم الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام.

وفي بداية مقالنا نود ان نقدم لكم تعريف عن هذا الاحتفال، حيث انه يقام احتفال القرقيعان في الليلة الخامسة عشرة من شهر رمضان المبارك وقد حاول الكثيرون التعرف على أصله وسبب الاحتفال به، ولكن هناك لا توجد تقارير توحي بها، وحتى كبار السن قالوا إنهم رأوا آبائهم يفعلون ذلك ولم يعرفوا لماذا.

ما هو القرقيعان في الإسلام

المعروف انه قد تكلم آخرون إنه انتشر في عهد الدولة العباسية، وقيل إنها كانت ليلة للملوك والفرس، وقيل أن أصله جاء من أعياد الهالوين، وهو أصح الاصطلاح، حيث بدأ النصارى عيدهم في الليلة الخامسة عشرة من رمضان، في ظل حكم المسلمين، ويقول بعض المسلمين إنهم يشاركونهم فرحتهم بهذا الشهر وعامة الناس اعتنىوا بهذه الليلة ونقلوها إلى أطفالهم وانتشرت هكذا ح كعرف في ليلة منتصف رمضان.

حكم الاحتفال بالقرقيعان لابن باز

وعن ما حكم الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام، فانه وقد ترأس الشيخ ابن باز اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي قررت بدورها مع اللجنة هذه الليلة واعتقدوا أن حكم الاحتفال بالقرقيعة بدعة لا أصل لها في الدين الإسلامي وأن كل بدعة ضلال وأن كل ضلال في النار فلا بد من التنبه إليها والتحذير منها، الليل هو احتفال به.

المعروف انه ويجب على المسلمين تركها وعدم إقامتها، سواء في المدارس أو في البيوت أو ما في حكمها يجب عليهم في ليالي رمضان أن يلجأوا إلى العمل وطاعة كثيرة وواجبات، وتلاوة القرآن الكريم والدعاء، وعدم الانخراط في مثل هذه البدع البغيضة كما هي العادة في دول الخليج في شرق المملكة تصبح مهرجان (جرج) يكون في منتصف شهر رمضان أو ما قبله.

حكم الاحتفال في النصف من رمضان

ما حكم الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام الجدير بالذكر انه ويحتفل به الأطفال يتجولون في البيوت ويغنون الأغاني ويهديهم الناس الحلوى أو المكسرات أو القليل من المال هناك احتفال في بعض الاماكن والمدارس وغيرها، وهي ليست فقط للأطفال، وتجتمع له الأجيال وهذا غير صحيح والله أعلم.