علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا حل السؤال .. ننشر لكم عبر موقعنا الالكتروني حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة العلوم لجميع الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية خلال الفصل الدراسي الثاني وقبل الوصول الى موعد الاختبارات النهائية لنهاية العام.

يمكن تعريف العلوم أو العلم بأنه عبارة عن أسلوب منهجي يقوم ببناء وتنظيم المعرفة في شكل تفسيرات وتوقعات قابلة للاختبار حول الكون. يرتكز مفهوم العلم على مصطلح المنهجية العلمية الذي بدوره يدرس البيانات ويضع فرضيات لتفسيرها ويقوم باختبارها وكل هذه العملية للوصول إلى معرفة قائمة على التجربة والتأكد من صحتها بدل التخمين.

علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا حل السؤال

السؤال تم طرحه على طلاب الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث تم طرح السؤال على صيغة اختيار متعدد ، وقد كانت الخيارات (سرعة – سرعة متجهة – تسارع كتلة).

السرعة: تستخدم لوصف حركة جسم ما، عليك معرفة السرعة التي يتحرك بها، فالجسم الأسرع هو الجسم الذي يقطع أكبر مسافة في وحدة الزمن( ثانية أو ساعة) ، فالسرعة هي المسافة التي يقطعها جسم ما في وحدة الزمن ، فالجسم الذي يتحرك بسرعة 5م/ث، يقطع مسافة 5 أمتار كل ثانية خلال حركته ، وتقاس السرعة بوحدة المسافة مقسومة على وحدة الزمن ، ووحدة قياس السرعة في النظام الدولي للوحدات هي م/ث ، وتقرأ متر لكل ثانية.

السرعة المتوسطة: عندما تتحرك سيارة في مدينة فإن سرتعها تتزايد، ثم تتناقص عند الإشارات الضوئية، فمن الطرائق المتبعة في تحديد السرعة المتوسطة للجسم بين نقطة بداية الحركة، ونقطة توقفه ، يمكن استعمال معادلة السرعة لحساب السرعة المتوسطة، فالسرعة المتوسطة تحسب بقسمة المسافة الكلية التي يقطعها الجسم على الزمن اللازم لقطع المسافة .

السرعة المتجهة: تعتمد السرعة المتجهة لحركة جسم على اتجاه حركة الجسم بالإضافة إلى مقدار سرعته، والسرعة المتجهة لجسم تمثل مقدار سرعته واتجاه حركته معان فمثلا إذا تحركت سيارة بسرعة 80كم/س في اتجاه الغرب فإن السرعةالمتجهة لها تساوي 80 كم/ س غربا .

إجابة سؤال علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا هي: السرعة