الرياضة

ننشر رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 برقم الاستمارة

ننشر رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 برقم الاستمارة .. ننشر لكم عبر موقعنا إسأل الباشا رابط نتيجة القبول للجامعات في السودان 2022 عن طريق رقم الاستمارة، بعدما اعلنت الجامعات السودانية عن مفتاح القبول للطلبة الجدد للالتحاق بها.

رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية

ستقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، يوم غد الثلاثاء 18يناير 2022، بنشر رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022، لجميع طلاب في كافة المحافظات السودانية، وذلك بعد تحديدها من قبل الوزارة بعد تساءل عدد كبير من الطلاب خلال الفترة الماضية مع تأخير نشرها.

حيث صرّح مدير الإعلام والعلاقات العامة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسامة محمد العوض لوكالة الانباء السودان “سونا”، إن لجنة ستعقد في تمام الحادية عشر صباحا إجتماعا لإجازة نتيجة القبول للعام 2021 – 2022، برئاسة وكيل الوزارة وحضور مديري الجامعات الحكومية والخاصة، مشيرة الى ان سيعقب الاجتماع إعلان النتيجة عبر مؤتمر صحفي لوسائل الاعلام المختلقة من قاعة الوزارة للمؤتمرات.

وأفادت  الادارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، أن نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022، ستكون متوفرة عبر الموقع الرسمي للوزارة، مطالبا جميع الطلاب بتباع الارشادات للاستعلام عن نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 برقم الاستمارة، والضعظ على ارسال لعرض نتسجة الترشيح.

رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022 برقم الاستمارة

وكانت نتيجة القبول للجامعات السودانية 2022، قد أخرت هذا العام نتيجة لظروف الذي حلت بالسودان من مظاهرات وعدم استقرار الوضع السياسي بالاضافة لانتشار فيروس كرونا المستجد “كوفيد 19″، حيث أدى انقلاب 25 أكتوبر / تشرين الأول بقيادة القائد العسكري اللواء عبد الفتاح البرهان إلى إخراج البلاد عن مسارها إلى الحكم المدني، وأثار إدانة دولية بما في ذلك خفض المساعدات، وأثار احتجاجات حاشدة.

وقوبلت المظاهرات بحملة قمع دامية أسفرت عن مقتل 64 متظاهرا، بحسب مسعفون مؤيدون للديمقراطية قالوا إن قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي، وهو اتهام نفته الشرطة. كما قتل جنرال في الشرطة. ودعا المتظاهرون المناهضون للانقلاب إلى مسيرات جديدة يوم الاثنين للتنديد بالجيش والمطالبة بحكم مدني. يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الأمم المتحدة إلى تنظيم محادثات تشارك فيها جهات سياسية وعسكرية واجتماعية في السودان لحل الأزمة.

في وقت سابق، أكدت وزارة التربية والتعليم السودانية، أن الجامعات الحكومة والخاصة الالكترونية فتحت الطلبات من 4 فبراير حتى 13 فبراير الشهر الجاري 2021، بشرط دفع كافة الرسوم الدراسية، مشيرة الى انه التقديم الكتروني بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة إن رسوم استمارة التقديم في الجامعات السودانية للشهادات السودانية وغير السودانية من داخل السودان يجب سدادها 100 جنيه، والشهادات العربية والإجبارية من خارج السودان، رسوم التقديم 30 دولار أمريكي.

وأفادت الوزارة بأن يتم ترشيح الطالب للقبول في مؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجل في استمارة الطلب، وتصحح الإدارة أخطاء في الترشيح للقبول في المدة التي تحددها اللجنة.

وأوضح الوزارة أن تمثل النسبة المئوية والتفضيل المعلن لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح، مشيرة الى ان هناك عدد من الشروط للقبول العام في الجامعات السودانية، بحيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم للجامعة وفق شروط القبول العامة للجامعات.

وعاش الطلاب في السودان الشقيق أجواء صعبة منذ عدة أيام، في ظل الترقب لإعلان نتيجة القبول العام منح التعليم الاهلي للعام 2020،، إذ كان من المنتظر أن تنشر قبل يومين لكن الظروف الحالية الذي فرضت على الوزارة قرر تأجيلها لعدة ايام، والتي تعتبر مهمة جدا لكل الطلاب للالتحاق بالجامعات.

وتقدم الطلاب والطالبات بالسودان لشواغر القبول بالجامعات في منتصف شهر يوليو وعليه جاء بيان وزارة التعليم العالي والبحث العالمي أن النتائج على وشك الإعلان وأن مرحلة تصحيح ومراجعة الدرجات ورصد النسبة المئوية من نتائج شواغر القبول بالجامعات السودانية تم الانتهاء منها رسمياً خلال الآونة الاخيرة ونحن بصدد اعتمادها رسمياً برقم الاستمارة.

السابق
من هي زوجة عزام الدخيل ويكيبيديا من هو ابناء عزام الدخيل
التالي
حقيقة وفاة عزام الدخيل !؟