من هو اول وزير ماليه في السعودية، يبدأ الفصل الدراسي الثاني في كل عام في المملكة العربية السعودية، وينطلق معه عمليات البحث في المواقع التعليمية عن الاجابات والاسئلة التي ترد في الاختبارات في المواد الدراسية في السعودية، ولذلك نود عبر موقع اسال الباشا ان نطلعكم علي اجابة هذا السؤال.

من هو اول وزير ماليه سعودي

وبهذا الصد نود ان نقم لكم تعريف ونبذه عن اول وزير للمالية في المملكة العربية السعودية حيث انه ويعتبر الشيخ عبد الله بن سليمان الحمدان أول وزير مالية سعودي، من مواليد عنيزة التابعة لمنطقة القصيم خلال العام 1884 ميلادي، المتوفي بتاريخ الـ 10 من نوفمبر / تشرين الثاني خلال العام 1965 ميلادي، عن عمرٍ ناهز الـ 81 عاما.

اول وزير ماليه سعودي

من هو اول وزير ماليه في السعودية، كما انه وبالاضافة لما قلناه فانه حصل على مبادئ العلوم الأساسية لدى كتاب عنيزة، حيث كان زميله في الكتاب القاضي صالح بن عثمان، والعالم السعودي المعروف الشيخ محمد ابن عبد العزيز المانع، والذي كان اول من ترأس منصب المالية.

اهم انجازاته

ومن اهم الانجازات التي عملها، فقد عمل عبد الله بن سليمان في بداياته بالتجارة بدكانه المتواضع في عنيزة، ثم وسع عمله بالتشارك مع بعض التجار أمثال (البسام – الفضل – الذكير – وغيرهم)، استقرت تجارته في الرياض منذ العام 1910، وتعرف عليه الملك عبد العزيز وشغل لديه منصب وزير المالية بعد اطلاعه على أمانته وخبرته في حفظ السجلات والمحاسبة والتكاليف والأرباح، استمر في المنصب بين عامي 1932 ميلادي – حتى العام 1954 ميلادي.

الجدير بالذكر أنه شغل أيضاً منصب وكيل وزارة الدفاع بين عامي 1933 ميلادي – 1943 ميلادي، ويشار إلى أنه كان الذراع اليمنى للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ويثق به إلى درجةٍ كبيرة، كما أن أخيه محمد بن سليمان كان خطاط الملك ونظراً لجمال خطه خصه بكتابة الرسائل والأوامر، وأخيه حمد كان نائبه في وزارة المالية.