من هو؟: سبب وفاة إبراهيم بوبكر كيتا رئيس مالي .. ننشر لكم عبر موقعنا الالكتروني معلومات وتفاصيل حول ابراهيم بو بكر كيتا رئيس مالي المعزول اليوم وسبب وفاة ابراهيم بو بكر كيتا الرئيس المالي المعزول.

من هو إبراهيم بوبكر كيتا

ذكرت وسائل اعلام عالمية ومالية مساء اليوم الأحد 16 يناير 2022 عن وفاة رئيس مالي المعزول إبراهيم بوبكركيتا في باماكو ، وسط حالة من الترقب والحذر في دولة مالي.

وأفاد وزير العدل السابق في مالي عن رئيس مالي المعزول إبراهيم بوبكر كيتا توفى اليوم الاحد في مدينة باماكو ، دون تقديم مزيداً من التفاصيل حول ظروف الوفاة.

سبب وفاة إبراهيم بوبكر كيتا

إن سبب وفاة إبراهيم بوبكر رئيس مالي المعزول والذي تم عزله عن طريق المجلس العسكري الذي سيطر على مقاليد السلطة في البلاد، اتضح فيما بعد إنه توفى اثر تعرضه لجلطة قلبية حادة ادت الى وفاته.

حيث أفاد مسؤولون في مالي في السادس من أيلول عام 2020 أن الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا، الذي أطاح به الجيش من الحكم في أغسطس/ آب الماضي، سافر إلى الإمارات لتلقي العلاج.

وقد أفاد موقع “The Eastern Herald” الإفريقي عن مسؤولين عسكريين قولهم إن “الرئيس المعزول سافر لتلقي العلاج الطبي في أبوظبي، بعد إصابته بجلطة دماغية طفيفة الأسبوع الماضي”.

وصرّح المجلس العسكري الذي يسيطر على السلطة في مالي العام قبل الماضي الإفراج عن الرئيس المعزول منذ 18 أغسطس/آب إبراهيم بوبكر كيتا ونقله إلى منزله في العاصمة باماكو.

وإطلاق سراح كيتا كان أبرز مطالب شركاء مالي الدوليين بما في ذلك فرنسا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وفي 18 أغسطس/آب 2020 ، اعتقل عسكريون في مالي، رئيس البلاد، ورئيس الوزراء وعددا من كبار المسؤولين الحكوميين.

وغداة ذلك أعلن كيتا، في كلمة متلفزة مقتضبة، استقالته من رئاسة البلاد وحل البرلمان.

وفي 27 أغسطس/آب الماضي، أطلق المجلس العسكري في مالي، سراح كيتا، عقب مفاوضات بين جيش البلاد والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”.