ما هو الشبط ؟ أول أيام الشبط في السعودية .. ننشر لكم عبر موقعنا الالكتروني معلومات حول ما هو الشبط، وما هو أول أيام الشبط في المملكة العربية السعودية، حيث يأتي الشبط بعد أيام المربعانية التي تشهد فيها البلاد برودة كبيرة، حيث يأتي الشبط بنسبة برودة أكثر من المربعانية.

ما هو الشبط

إن موسم الشبط يأتي نتيجة الرياح الباردة التي تأتي من سيبيريا والقطب الشمالي عبر أوروبا في هذه الفترة من كل عام، حيث يتخلل موسم الشبط موسم (الأزيرق)، وهي 8 أيام يكون البرد خلالها في شدته، مشيرا إلى أنه خلال هذه الفترة يمكن زراعة البرسيم والبطيخ والقطن والنخيل.

كما أن موسم الشبط يختلف عن المربعانية أو الأربعينية، التي تبدأ في 22 ديسمبر وتنتهي في 31 يناير، إذ إن الأخيرة مصدرها الأرض، في حين أن الشبط ناجم عن الرياح القوية العاصفة، وقد أطلق اسم الشبط على الموسم منذ القدم لأن جزء منه يقع في شهر شباط، وكذلك لتمييزه عن المربعانية التي تبدأ من أواخر ديسمبر حتى نهاية يناير، وتستمر 40 يوما.

ويبدأ النهار في موسم الشبط بأخذ دقائق من الليل، فيبدأ النهار يطول والليل يقصر، بسبب اقتراب الأرض التدريجي من الاعتدال الربيعي، بينما في المربعانيّة يكون الليل أطول من النهار بكثير، أما في حال تكون السحب في السماء تصطبغ هذه الأخيرة باللون الأحمر في موسم الشبط، بينما تكون بيضاء في المربعانية أو داكنة حسب نوع الغيوم، كما أن برد الشبط يبقى أكثر حدة وقسوة من برد المربعانية، إذ يُطلق أهل على الشبط اسم “برد البطين”، في دلالة إلى أن المربعانية تعتبر بداية البرد، بيما الشبط ذروة البرد.

أول أيام الشبط في السعودية

يعد أيام الشبط من الأيام التي تشهد فيها المملكة العربية السعودية برودة قارسة تعد الأكثر برودة خلال موسم الشتاء سواء في السعودية أو في الدول الأخرى، حيث يدخل فصل الشتاء مرحلة جديدة مع انتصاف شهر يناير، يطلق عليها موسم “الشبط”، الذي يستمر 26 يوما، حيث تبلغ فيه شدة البرد ذروتها القصوى.

ما هو الأزيرق

تشهد بعض الدول العربية فترة مناخية شديدة البرودة خلال منتصف شهر يناير من كل عام ، و خاصة المملكة و الكويت و تعرف تلك الفترة بالعديد من الأسماء و من أشهرها فترة برد الأزيرق ، و قد شهد شهر يناير من عام ١٩٦٤م في دولة الكويت أسوء فترة أزيرق على مدة تاريخ تلك الدولة حيث انخفضت درجة الحرارة في ذلك العام إلى أربع درجات تحت الصفر.