أفضل علاج لاحتقان الزور “الحلق” للأطفال والكبار والحامل .. ننشر لكم عبر العلاج الأفضل لاحتقان الزور أو الحلق للاطفال والكبار والمرأة الحامل، حيث يبحث عدد كبير من الأشخاص عن العلاج الأمثل لعلاج احتقان الحلق وخاصة للاطفال الذين يعتبرون حساسين أكثر من الكبار بسبب ضعف المناعة لديهم.

أفضل علاج لاحتقان الحلق

يجب أولاً تشخيص الحالة قبل العلاج، حيث يوجد العديد من الأمور التي تعمل على التسبب في احتقان الحلق لدى الأطفال والكبار والمرأة الحامل:

التهاب الحلق الناتج عن الأنفلونزا: يحتاج إلى استخدام الأدوية المضادة للفيروسات، لكن بشكل عام تختفي معظم حالات احتقان الزور الناتج عن فيروس البرد أو الانفلونزا في غضون أسبوع إلى 10 أيام بشكل تلقائي.

التهاب الحلق الناتج عن البكتيريا: يستدعي استخدام مضاد حيوي (يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب)، ومن المفترض الشعور بتحسن في غضون أيام قليلة من استخدامه، ويجب تناوله بالجرعات والمدة المحددة من قبل الطبيب لتقليل خطر عودة التهاب الحلق.

التهاب الحلق الناتج عن الحساسية: يتحدث الطبيب مع المريض حول مسببات الحساسية، ليتمكن من وصف دواء الحساسية المناسب.

احتقان الحلق الناتج عن التهاب اللوزتين: يستدعي في بعض الحالات إجراء عملية جراحية لاستئصال اللوزتين، خاصة إذا كان الالتهاب حادًا أو اللوزتان كبيرتان للغاية.

أفضل علاج لاحتقان الزور للأطفال

يجب الأخد بعين الاعتبار أن طبيب الأطفال هو الذي يمكنه معرفة السبب الرئيسي لاحتقان الزور لدى الطفل، كما سبق أن أشرنا، لكن هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على الشعور بالتحسن، مثل:

إعطائه مسكنًا للألم، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (موترين)

يعد المشروبات الباردة مشروب سحرى لالتهاب الحلق للاطفال، والمصاصات المثلجة (مصنعة من الماء المجمد)، ولكن يُفضل تجنب المشروبات الحمضية (مثل عصير البرتقال، عصير الليمون، وغيرهما)، لأن يمكن أن تزيد من حدة التهاب الحلق أكثر.

يمكن تقديم حلوى صلبة أو أقراص استحلاب أو مصاصات للأطفال الأكبر سنًا (لا يُفضل إعطائها للأطفال الصغار أو في سن ما قبل المدرسة، لتجنب خطر الاختناق، كذلك يمكن تشجيع الطفل على الغرغرة بالمياه المالحة الدافئة، كما ويمكن استخدام بخاخ التهاب الحلق، مثل بخاخ التهاب الحلق كلوراسيبتك (Chloraseptic) للأطفال، مع العلم أن يمكن إعطاؤه للأطفال أقل من عامين.

​​​​​​​​​​​علاج احتقان الحلق بالاعشاب الطبيعية

الشاي الأخضر
وجدت دراسة إيرانية عام 2016 أن الغرغرة بالشاي الأخضر كانت أكثر فاعلية في تخفيف آلام التهاب الحلق للمرضى الذين احتاجوا إلى تركيب أنبوب أسفل حلقهم أثناء الجراحة، مقارنة بالماء.

العسل والليمون الدافىء
يعتبر مشروب سحرى لالتهاب الحلق، لأن العسل له تأثير مضاد للبكتيريا ويمكن أن يقلل الالتهاب، أما الليمون يحتوي على فيتامين سي، ما يساعد على تعزيز جهاز المناعة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تفتيت البلغم وتخفيف الألم.

يمكن تحضيره عن طريق خلط 2 ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون (لا يجب استخدام الليمون بكمية كبيرة) في كوب من الماء الدافىء، للحصول على راحة سريعة بشكل مؤقت. يجب الانتباه إلى تجنب إعطاء العسل للأطفال أقل من 12 شهر.

الزبادي
يمكن أن يساعد الزبادي البارد على تهدئة التهاب الحلق، مع توفير البروبيوتيك التي تحسن جهاز المناعة ومن ثم يساعد ذلك في الشفاء بشكل أسرع والتحكم في الالتهاب بشكل أفضل.

الزبادي المجمد والآيس كريم
يعتبر من الخيارات الرائعة لتهدئة احتقان الزور، كما يمكن تناول المصاصات المثلجة، التي أشرنا إليها بالأعلى، للمساعدة في تهدئة الحلق بسهولة، ولكن يجب مراقبة حجم الحصة الغذائية لأن تناول الكثير من السكر يمكن أن يضر جهاز المناعة.

علاج احتقان الزور للحوامل
يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن المرأة الحامل تحتاج الى معاملة خاصة وعلاج خاص من أجل علاج احتقان الحلق لدى المرأة الحامل بما لا يؤثر على الجنين، ويمكن اتباع الخطوات التالية:-

قياس درجة الحرارة: قبل علاج التهاب الحلق أثناء الحمل يجب التأكد من عدم الإصابة بالحمى (ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم)، لأن ذلك يمكن أن يشير إلى وجود عدوى في الجسم تستلزم زيارة الطبيب وتناول العلاج المناسب، لأن الحمى الشديدة أثناء الحمل يمكن أن تشكل خطورة على الطفل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، لذلك يجب استشارة الطبيب.

تناول علاج تايلينول: يعتبر علاج تايلينول (Tylenol) آمن بشكل عام للاستخدام أثناء الحمل، وإذا كان التهاب الحلق شديدًا يمكن تناول تايلينول أو أسيتامينوفين، لتسكين الألم.

الغرغرة بالماء المالح: يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء الدافىء (وليس الساخن) والملح على تطهير الحلق من المهيجات وتليين المخاط، حيث يعمل الملح كملطف ويساعد على التخلص من الرطوبة الزائدة.

كما يوجد عدة مشروبات يمكن أن تساعد في التخلص من احتقان الحلق أو الزور، مثل مشروب البابونج، ومشروب الشاي الأخضر، ومشروب النعناع، ومشروب القرنفل.