الدكتور محمد الكرماني الزعيم الشيعي الايراني من هو ، ننشر لكم الالكتروني معلومات وتفاصيل حول الدكتور محمد الكرماني الزعيم الشيعي الايراني..

من هو الدكتور محمد الكرماني

محمد بن كريم خان الكرماني، هو رجل دين شيعي إيراني، وهو المرجع الثاني الشيخيَّة الكرمانيَّة بعد أبيه كريم خان الكرماني، وكان لكريم خان الكرماني ثمانيُّة أولاد، وأكبرهم هو رحيم خان، ولكنَّ الشيخية بعد وفاة الوالد التفُّوا حول محمد خان بوصيِّة منه، غير أن بعض الأتباع رفضوا الانصياع لمحمد وآثروا اتّباع أخيه الأكبر رحيم خان.

قام بتأليف الكتاب المبين في مجلدين وكتب أخرى كثيرة جدا وهو بزرك الطهراني هذا الكتاب بعنوان هدايا هديه المسترشدين وقد رد العمدان على الهدايا بكتاب آخر صوره المكواة المكية وكتب أخرى مصباح السالكين بالحكمة وعلى الأحكام وكل هذه أعمال زالت موجودة بالمكتبات العربيه للدكتور محمد الكرماني رحمه الله.

ولادة محمد الكرماني:

ولد محمد خان الكرماني في التاسع عشر من شهر محرَّم 1263 هـ بمدينة كرمان، وبها تعلَّم العلوم الدينيَّة على يد والده كريم خان وغيره من رجال الدين، ونال من أبيه ومن غيره من علماء الشيعة بعض الإجازات، ومن هؤلاء علي البحراني، وحسين الكنجوي، وجعفر البرغاني، وغيرهم.

وفاة محمد الكرماني:

كان الكرماني يتعرض لمضايقات من العوَّام ممن كانوا خصوماً للشيخيَّة، تعدَّت في بعض الأحيان إلى الهجوم على داره مما حدا به للخروج والهجرة من كرمان، فلمَّا وصل إلى باغين همَّ والي كرمان وبعض أهاليها بإرجاعه بعد الاعتذار منه،[3] فرجع برهة من الزمن إلى كرمان إلَّا أنه «رغب أن يرتاح بعض الشيء» فخرج إلى لنگر ، وهي قريَّة من توابع كرمان تقع على الجنوب منها، وتوفي في لنگر في العشرين من محرَّم 1324 هـ.