ما هو نظام الاثبات السعودي؟


ما هو نظام الاثبات السعودي؟ .. ننشر لكم عبر موقعنا تفاصيل ومعلومات حول نظام الاثبات الجديد في المملكة العربية السعودية والذي أقره مجلس الوزراء السعودي أثناء الجلسة المنعقدة برئاسة الأمير بن سلمان، بعد ثلاثة أشهر من موافقة مجلس الشورى.

ما هو نظام الاثبات السعودي؟

مشروع نظام الإثبات السعودي الجديد هو من بين اهم أربعة أنظمة تم الإعلان عنها سابقا في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 ومن المرجح ان يتم اصدار كل نظام لوحده حيث سيتم الإعلان أيضا عن نظام الأحوال الشخصية ومشروع نظام المعاملات المدنية و نظام الجزائي للعقوبات التعزيزية وكذلك نظام المعاملات المدنية، مشروع نظام الإثبات السعودي الجديد هو من بين اهم أربعة أنظمة تم الإعلان عنها سابقا في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 ومن المرجح ان يتم اصدار كل نظام لوحده حيث سيتم الإعلان أيضا عن نظام الأحوال الشخصية ومشروع نظام المعاملات المدنية و نظام الجزائي للعقوبات التعزيزية وكذلك نظام المعاملات المدنية.

ميزات مشروع نظام الاثبات السعودي

  • مشروع الإثبات هو أحد وأول مشروعات الأنظمة الأربعة التي تمّ الإعلان عنها، وأولها صدورًا، وهي: مشروع نظام الأحوال الشخصية، ومشروع نظام المعاملات المدنية، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية.
  • نظام الاثبات الجديد سوف يحدّ من الجرأة الخاصّة عند بعض الناس على أداء الشّهادة بما يخالف ظاهر الحال، حيث سيتم منع قبول الشهادة بشكلها القديم على القضايا والتصرّفات التي تزيد قيمة خلافها على مبلغ 100 ألف ريال، على اعتبار أنّ عدم ثبوتها إلا بالشهادة يُخالف الظّاهر في الحال، ويختلف أيضًا مع التوجيهات التي نصّت على ضرورة توثيق العهود.
  • يُساهم المشروع الجديد في الحد من المشاكل الكثيرة التي تترتّب على وجوب تزكيّة الشّهود على جميع الأحوال الخاصّة بعملية أداء تلك الشهادة للخروج بخلاصة الحكم.
  • يُساهم وجود نظام إثبات خاص ومحدّد في استقرار الأحكام القضائيّة، ويحدّ أيضًا من إمكانيّة التنبؤ بها، بالاستناد على ما ستعتمده المحكمة من الادلة الخاصّة للإثبات وما لن تعتمده، كما يزيد هذا المشروع الجديد من الثقة ومعايير الطمأنينة في جميع الالتزامات التعاقديّة، ويُساهم في تسريع الفصل بين المنازعات.
  • يمنح النظام الجديد الذي تمّ اعتماده المرونة المميّزة للقضاء للاستفادة من جميع الأدلة التي تُساعد في إثبات الحادثة ما لم تخالف النظام العام، وإجازة النظام إمكانية الاستعانة بخدمات القطّاع الخاص في إجراءات الإثبات أثناء المحاكمة، بالإضافة إلى أنّ النظام الجديد يمنح الأطراف الحق في الاتفاق على الإثبات بالطريقة التي تتناسب مع مصالح الجميع.
  • يقوم نظام الإثبات الجديد على إلزام القاضي بتسبيب ما يصدره من القرارات، تلك التي تتناول الإثبات مع مراعاة المرونة التي تتطلّبها إجراءات التقاضي.
  • يعزز نظام الإثبات الجديد مبدأ العدالة الوقائية، عبر اعتماده على قواعد محدّدة للإثبات، حيث يعتمد عليها الأفراد والقطاع التجاري في توثيق العقود والتصرفات.

محمد بن سلمان يتحدث عن نظام الاثبات

تحدث محمد بن سلمان ولي العهد السعودي عن نظام الاثبات، حيث قال أن نظام الاثبات سيلبي صدور نظام الأحوال الشخصية خلال الربع الأول من عام 2022، ومن ثمّ سيصدر النظامان الآخران، وذلك بعد الانتهاء من دراسة مشروعاتها بحسب الإجراءات النظامية التي رسمها النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام مجلس الوزراء.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.