كم عدد الاكترونات التي تحتاجها الذرة بشكل عام في مستواها الخارجي لتكون أكثر استقراراً .. ننشر لكم عبر منصتنا التعليمية حلول لجميع الاسئلة ولجميع الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، حيث نقدم الإجابات النموذجية والصحيحة لجميع المراحل وفي جميع المدارس الحكومية والخاصة.

كم عدد الاكترونات التي تحتاجها الذرة بشكل عام في مستواها الخارجي لتكون أكثر استقراراً

أن الإلكترونات هي تلك الجسيمات التي تمتلك شحنة سالبة والتي تدور في مدارات محددة حول نواة الذرة، حيث أن الذرة تحتوي على نواة في المركز والتي تحتوي على مجموعة من الجسيمات التي تتمثل في البروتونات الموجبة والتي يمكن من خلالها تحديد رقم العدد الذري لأنه يساوي عدد تلك البروتونات، كما تحتوي هذه النواة على مجموعة من النيوترونات التي تمتلك شحنة متعادلة والتي تساعد في معرفة العدد الكتلي حيث أن العدد الكتلي لأي ذرة عنصر يساوي مجموع البروتونات الموجبة مع النيوترونات المتعادلة، أما الإلكترونات فهي تلك الجسيمات التي تمتلك شحنة سالبة تدور حول النواة في مجموعة من المدارات وتختلف عدد الإلكترونات من عنصر لآخر لكنها في الذرة المستقرة تساوي عدد البروتونات الموجبة.

مميزات الالكترونات

تتميز الإلكترونات بمجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزها عن باقي مكونات الذرة مثل البروتونات والنيوترونات ومن أهم الخصائص التي تميز الإلكترونات ما يلي:

  • يتساوى عدد الإلكترونات السالبة مع عدد البروتونات الموجبة داخل نواة الذرة ولكنهما مختلفين في الشحنة.
  • تظل إلكترونات الذرة ثابتة في مداراتها نتيجة وجود تجاذب بين البروتونات والإلكترونات حيث أن الشحنات المتشابهة تتنافر والشحنات المختلفة تتجاذب.
  • تلعب الإلكترونات دور مهم في تحديد الخصائص التي تمتلكها الذرة وكيف تختلف هذه الخصائص من ذرة لأخرى.
  • تعتبر الإلكترونات لها كتلة وكثافة منخفضة نسبيًا مقارنةً بالبروتونات الموجبة وهو ما يجعلها خفيفة ولها القدرة على الدوران في المدارات الموجودة حول النواة.

أهمية الإلكترونات

كل جسيم من الجسيمات التي تتكون منها الذرة لها أهمية كبرى حيث أن الإلكترونات لها كتلة وكثافة منخفضة نسبيًا مقارنةً بالبروتونات الموجبة وهو ما يجعلها خفيفة ولها القدرة على الدوران في المدارات الموجودة حول النواة وبالتالي فهي تساهم في نقل الشحنات الكهربية والتوصيل للتيار الكهربي، كما أن عدد الإلكترونات الموجودة في المدار الأخير تحدد الكثير من الصفات والخصائص التي تتميز بها الذرة، كما أنها مسؤولة عن تكوين الروابط مع الذرات الأخرى.

الإجابة الصحيحة على السؤال هي:

  • 8 الكترونات

الإلكترون هو جسيم دون ذري كروي الشكل تقريباً مكون للذرة ويحمل شحنة كهربائية سالبة. ولم يكن من المعروف بأن لديها مكونات أو جسيمات أصغر، لذا فقد اعتبرت بأنها جسيمات أولية. فالإلكترون لديه كتلة تعادل تقريبًا 1/1836 من كتلة البروتون. الزخم الزاوي الحقيقي للإلكترون هو قيمة نصف عدد صحيح من وحدة ħ، مما يعني بأنه فرميون