سبب ظهور الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال .. ننشر لكم عبر موقعنا الالكتروني بب ظهور الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال، والتي يجب عليها أحد أشهر الأطباء في الوطن العربي حول هذه المشكلة والتي يمكن معالجتها بعدة طرق، حيث تظهر الهالات السوداء عند البالغين بسبب الارهاق والتعب، ولكن أن تظهر هالات سوداء عند الأطفال فهذا يثير الشك ويدعو للقلق.

سبب ظهور الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال

تحت عيني طفلك يوجد عدد كبير من الأوعية الدمويَّة الصغيرة، التي تعرف باسم الضفيرة الوريديَّة الحجاجيَّة، وظيفتها التصريف في الأنف؛ لأنَّها تحمل الدم غير المؤكسد، وهي أكثر قتامة في اللون من الأوعية الدمويَّة الأخرى في وجهه، وعندما تثار هذه الأوعية يمكن لها أن تنتفخ وتصبح أقرب إلى سطح الجلد، ما يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء تحت العينين

ظهور الهالات السوداء تحت عيني الطفل من العلامات التي تقلق الأم مما يجعلها تتعجب كيف يظهر لطفلها هذه الدوائر الداكنة مثل الكبار وتتساءل عن سببها هل يكون بسبب عدم حصوله على قسط كافِ من النوم؟

حيث أثبتت الدراسات أن عدم الانتظام في النوم ليس هو السبب الوحيد فحسب، ولكن هناك عديد من العوامل الأخرى التي قد تتسبب في ظهور هذه الهالات لدى الأطفال.

ما هي الهالات السوداء؟

الهالات السوداء تحت العين هي عبارة عن حدوث اسوداد تحت العين بحيث يختلف لون الجلد حول العين عن الجلد في باقي الوجه، ولأن أسفل العينين عبارة عن طبقة رقيقة جداً من الجلد غنيَّة بالأوعية الدمويَّة الدقيقة، لذلك فإنَّها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، فعندما تثار هذه الأوعية تنتفخ وتصبح أقرب إلى سطح الجلد مما يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء تحت العينين.

ومن أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال ما يلي:-

الوراثة:إ ذا كانت الهالات السوداء منتشرة في عائلة الطفل، فقد يكون الطفل أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء تحت عينيه، حيث يكون لديه وراثيًا جلد رقيق جدًا تحت منطقة العين.

البشرة الفاتحة: أثبتت الدراسات أن الأطفال ذوي البشرة الفاتحة يعانون أكثر من الدوائر السوداء تحت أعينهم مقارنة بالأطفال ذوي البشرة الداكنة.

الحساسية: سواء الحساسية الجلدية أو حساسية الجيوب الأنفية، فقد يسبب تهيج الحساسية لدى الأطفال إلى احتقان الأنف مما يتسبب في ظهور الهالات السوداء لدى الطفل.

نزلات البرد المتكررة: حيث إن إصابة الأطفال بنزلات البرد المتكررة تؤدي إلى انسداد الأنف وارتجاع الدم الغامق الذي لا يحتوي على الأكسجين إلى منطقة العين، مما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون قاتم، ومن ثم تظهر الهالات السوداء تحت عيني الطفل.

الجفاف: شرب كمية قليلة من الماء والسوائل الأخرى يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم مما يساعد على ظهور الهالات لدى الطفل، لذا فإنها تظهر لدى الطفل المصاب بإسهال شديد أو قيء أو كلاهما معًا وتعد حينئذ مؤشرًا تحذيريًا على نقص السوائل في الجسم.

فرك العينين: يفرك الأطفال أعينهم كثيرًا قبل النوم أو أثناء المذاكرة أو مشاهدة التلفاز مما يؤدي إلى جفاف هذه المنطقة ويصيب الأوعية الدقيقة فيها بالضرر مع مرور الوقت فتظهر الهالات السوداء تحت عينيه في سن مبكر.

التهاب العين: التهاب العين والجفون شائع عند الأطفال وغالبًا يكون له علاقة بنزلات البرد وقد يصاحب هذا الالتهاب ظهور الهالات السوداء لدى الطفل.

الأنيميا: تظهر الهالات السوداء لدى الأطفال الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ويعانون من الأنيميا وبالأخص نقص الحديد فهو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لظهور هذه الهالات.

التعرض لأشعة الشمس: تعرض الطفل لأشعة الشمس لفترة طويلة يمكن أن يزيد من تصبغ سطح الجلد وتكوين دوائر داكنة حول العينين.