يزيد الدبال من خصوبة التربة ،أي طبقات التربة تحتوي على معظم المعادن والدبال الحل ؟ .. نقدم لكم عبر موقعنا الالكتروني حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة العلوم لجميع الطلاب ولجميع المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث نقدم الإجابات على الأسئلة لجميع الطلاب في جميع المدراس الحكومية والخاصة.

يزيد الدبال من خصوبة التربة ،أي طبقات التربة تحتوي على معظم المعادن والدبال

إن طبقة التربة تحتوي على معظم المعادن والدبال هي الطبقة السطحية للتربة، حيث أن الطبقة السطحية من التربة يطلق عليها أيضًا اسم طبقة الدبال وهي تمتلك لون بني غامق وتعتبر هذه الطبقة أيضًا غنية بالمواد العضوية المختلفة حيث أنها تتميز بوجود بعض المواد المتحللة، على عكس طبقة تحت التربة وهي الطبقة التي تقع أسفل الطبقة السطحية مباشرةً وتتميز بأنها تحتوي على كمية قليلة من الدبال مقارنةً بالطبقة السطحية، كما أن الطبقة الثالثة من التربة تسمى الطبقة الأم وهي تلك الطبقة التي تحتوي فقط على الصخور والمواد الصلبة، وتعتبر التربة بصفة عامة من أهم الموارد التي توجد على سطح الكرة الأرضية والتي لها العديد من الخصائص والمميزات التي تؤهلها من أجل الاستفادة منها في الوظائف المختلفة مثل الزراعة ونمو النباتات.

ما هي العوامل التي تتشكل من خلالها التربة؟

يوجد عدة عوامل أوجدها الله سبحانه وتعالى على الأرض يتم من خلال تشكل التربة على سطح الأرض، وهذه العوامل تتمثل في الآتي:-

  1. المناخ: ويعتبر المناخ وعوامله من أهم الأمور التي تؤثر في تشكيل التربة مثل درجة الحرارة والرياح والأمطار وغيرها.
  2. الزمن: حيث بمرور الزمن يمكن أن تتغير المواد التي توجد التي تتكون منها التربة كما تحدث العديد من العمليات الطبيعية بمرور الزمن والتي تؤثر على التربة.
  3. التضاريس: حيث أن وجود المرتفعات والمنخفضات تؤثر على طبيعة التربة.
  4. الكائنات الحية: وهي من العوامل المهمة التي تؤثر على التربة حيث أن الحيوانات يمكن أن تؤثر على طبيعة التربة كذلك بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان قد تؤثر على التربة.

ما هي أهمية التربة؟

تعد التربة من أهم الموارد التي توجد على سطح الأرض حيث أنها مهمة من أجل زراعة المحاصيل والنباتات المختلفة وكذلك زراعة الأشجار التي تنتج الخضروات والفواكه، فضلًا عن ذلك فإن التربة مهمة من أجل توصيل المواد الغذائية المختلفة إلى النباتات وبالتالي الاستفادة منها كما أنها تستخدم من أجل بناء العديد من المباني والمنشآت المختلفة التربة تعتمد على وجود تربة.

الإجابة الصحيحة هي:

طبقة التربة السطحية – طبقة التربة تحت السطحية – الطبقة الصخرية، حيث كانت هذه هي الإجابة الصحيحة رداً على سؤال يزيد الدبال من خصوبة التربة ،أي طبقات التربة تحتوي على معظم المعادن والدبال.