ما هما الزاويتان اللتان مجموع قياسيهما يساوي ٩٠° فما هما………. ننشر لكم عبر موقعنا الالكتروني حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة الرياضيات، حيث نقدم عبر المنصة التعليمية الإجاباب الصحيحة والنموذجية لجميع الطلاب والطالبات ولجميع الراحل في المدارس الحكومية والاهلية والخاصة.

ما هو تعريف الزاويا وأجزاءها؟

في الرياضيات تحدث الزاوية عندما يتحد شعاعان مع نقطة نهاية مشتركة، أو بطريقة أخرى، يتم تعريف الزاوية على أنها شكل من أشكال الشكل الهندسي، حيث يتم إنشاؤها من خلال ضم شعاعين إلى بعضهما البعض في نهايتهما، ويمكن أن يتحد هذان الشعاعان في أشكال متعددة لتشكيل أنواع مختلفة من الزوايا في الرياضيات، تتكون الزوايا من ثلاثة أجزاء رئيسية:

رأس الزاوية: النقطة التي يلتقي فيها ذراعا الشعاع.

الأذرع الموجودة في الزاوية: هي زوج من الخطوط المستقيمة التي تلتقي في الرأس، وتسمى أيضًا جوانب الزاوية.
الزاوية: إذا تم تدوير شعاع حول نقطة نهايته، فإن قياس دورانه يسمى الزاوية بين موضعه الأولي والموضع النهائي.
زاويتان مجموع قياساتهما 90 درجة هي ……….

هناك عدة أنواع من الزوايا ناتجة عن التقاء الأضلاع، ويختلف نوع الزاوية باختلاف قيمة الدائرة التي ترسمها، على سبيل المثال، والتي تكون قيمتها 90 درجة هي الزاوية القائمة، وعندما يكون لدينا زاويتان مجموعهما 90 درجة، فإنهما وتسمى:

زاويتان متكاملتان

يعتبر جمع الزوايا من الأمور الشائعة في الهندسة، والتي تمت دراستها بشكل مكثف في هذا العلم، حيث يشترط أن تكون الزاويتان مساويتان لـ 90 درجة، وغالبًا ما نرى هذه الظاهرة في المثلث القائم، والذي يتكون من ثلاثة محاور رئيسية. الزاويتان، وهما الزاوية القائمة، والزاويتان المتقابلتان للزاوية اليمنى، ومجموعها 90 درجة، ويقال إنهما زاويتان مكملتان.

أنواع الزوايا

هناك عدة أنواع من الزوايا تسمى حسب قيمتها الدرجة التي تشكلها، وهي كالتالي:

الزاوية الحادة: زاوية حادة يتراوح قياسها بين 0 و 90 درجة.
زاوية منفرجة: يتراوح قياسها بين 90 درجة و 180 درجة.
الزاوية اليمنى: قياسها 90 درجة.
الزاوية المستقيمة: قياسها 180 درجة.
زاوية الانعكاس: هذه الزاوية تقابل الزوايا الحادة والمنفرجة في الجانب المقابل. تسمى زاوية الانعكاس أي زاوية قياسها أكبر من 180 درجة ولكنها أقل من 360 درجة.
زاوية الدوران الكاملة: أو ما يعرف بالزاوية الكاملة، وهي الزاوية التي تساوي 360 درجة، وتتشكل عندما يأخذ أحد الذراعين دورانًا كاملاً لتشكيل زاوية.

الإجابة الصحيحة على السؤال هي:

زاويتان متتامتان، هما زاويتان بجمعهما نحصل على ربع دائرة أي أن مجموع قياساهما يساوي 90 درجة أو راديان. إذا كانت الزاويتان المتتامتان متجاورتين عندها يشكل الضلعان الباقيان زاوية قائمة