الرياضة

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا

عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا، ننشر لكم حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط، في درس النواة لجميع الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية.

تعد  الكثير من الذرات مستقرة عندما يكون عدد البروتونات مساويا لعدد النيوترونات في نواها، لذلك نجد لأن نظير الكربون12 أكثر استقرارا من نظائر الكربون الأخرى؛ لاحتوائه على 6 بروتونات و6 نيوترونات ن ونجد أن بعض الأنوية غير مسترة لاحتوائها على نيوترونات أقل من البروتونات أو أكثر منها في بعض الأحيان، وخصوصا في العناصر الثقيلة، ومنها اليورانيوم والبلوتونيوم؛ حيث يحدث تنافر في نواها، فتفقد بعض الجسيمات لكي تصل إلى حالة أكثر استقرار ، ويرافق ذلك تحرر طاقة وتعرف هذه العملية بالتحلل الإشعاعي و هي خروج بروتونات من النواة يعمل على تغيير العدد الذري ويتحول العنصر إلى عنصر آخر ويسمى هذا بالتحول، أي أن التحول هو تغير عنصر إلى عنصر آخر عن طريق عملية التحلل الإشعاعي .

تعريف النيوترون ومعلومات عنه

والنيوترون هو جسيم له كتلة مساوية لكتلة البروتون ولكنه متعادل كهربائيا، ولأن النيوترون عديم الشحنة ولا يتأثر بالمجال المغناطيسي ولا يكون ضوءا على شاشة الفلورسنت فقد تأخر اكتشافه أكثر من 20 عاما ، حتى تمكن العلماء من إثبات وجود النيوترونات في الذرة، ويمكن تعريفه أيضاً بأنه جسيم تحت ذري كان يظن في بادئ الأمر أنه جسيم أولي ولكن تبين فيما بعد خطأ هذا الاعتقاد، كتلته تساوي تقريباً كتلة البروتون، يوجد في أنوية الذرات، كما يمكن أن يوجد خارجها حيث يدعى بالنيوترون الحر. النيوترون الحر غير مستقر له متوسط عمر قدره حوالي 886 ثانية، حيث يتحلل بعد هذه الفترة القصيرة إلى بروتون وإلكترون

وحسب النموذج الجديد للذرة فإن النواة صغيرة جداً تحتوي على:

  • البروتونات الموجبة الشحنة
  • النيوترونات المتعادلة الشحنة
  • الإلكترونات سالبة الشحنة فتشغل الحيز المحيط بالنواة .

والإجابة الصحيحة عن السؤال عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا. صح أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط،كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة

السابق
من جسيمات الذرة ويوجد في نواة الذرة وليس له شحنة
التالي
ما موعد حلقة شيرين وبناتها مع اسعاد يونس