تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة ؟ .. نقدم لكم عبر موقعنا الالكتروني حلول لجميع الاسئلة ضمن مادة لغتي لجميع الطلاب ولجميع المراحل التعليمية في المملكة العربية السعودية، حيث نقدم الإجابات على الأسئلة لجميع الطلاب في جميع المدراس الحكومية والخاصة.

تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة

اسم التفضل هو اسم مشتق يكون على وزن أفعل، ويكون بين شيئين قد اشتركا في صفة، أو زاد أحدهما على الثاني في تلك الصفة، مثال على ذلك ( الأرض أكبر من القمر ) فهنا أكبر على وزن أفعل، وهي تدل على أن الأرض اشتركت مع القمر في صفة الكبر، ولكن الأرض تزيد على القمر فيها، ويسمى اسم تفضيل وما قبله يسمى مفضلًا وما بعده يسمى مفضلًا عليه، ويتم صياغة اسم التفضيل من الفعل الذي يمكن أن يكون جائز للتعجب منه مباشرة، ويكون مستوفي الشروط التي تخص اسم التفضيل.

شروط اسم التفضيل

يوجد عدة من شروط اسم التفضيل في مادة اللغة العربية، وهي اللغة الأفضل نظراً لأنها لغة القرآن الكريم كما أنها خامس أكثر اللغات تحدثاً حول العالم، وهي الشروط هي:

  • يجب أن يكون اسم التفضيل ثلاثي.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل تام غير ناقص.
  • ويجب أن يكون اسم التفضيل متصرف غير جامد.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل قابل للتفاوت.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل مثبت غير منفي.
  • يجب أن يكون اسم التفضيل مبني للمعلوم.
  • يجب ألا يكون اسم التفضيل الوصف منه على وزن أفعل الذي يكون مؤنثه فعلاء.

ما هي حالات اسم التفضيل

اسم التفضيل له اربع حالات، وهذه الحالات يتم تدريسها في مادة اللغة العربية للمراحل المتقدمة في الدراسة وهي على النحو الآتي:

الحالة الأولى: يكون اسم التفضيل مجرد من (أل) والإضافة، ويجب أن يتم إفراده وتذكيره، ويتم ذكر المفضل عليه بعده ويكون مجرور بمن مثل: (هذه الحقيبة أجمل من غيرها، هاتان الحقيبتان أجمل من غيرهما، الطائرة أسرع من السفن، القطاران أسرع من السفن، الطائرات أسرع من السفن).

الحالة الثانية: يجب أن يكون اسم التفضيل مضاف لنكرة، ويتم إفراده وتذكيره، وأيضًا يطابق المضاف إليه المفضل مثال على ذلك:(الكتاب أحسن رفيق، الكتابان أحسن رفيقين، الكتب أحسن رفقاء، الدراما التي عرضت أمس أطول دراما، الدرامتين اللتان عرضتا أمس أطول درامتين، الدرامات التي عرضت أمس أطول الدرامات).

والحالة الثالثة: يجب أن يكون اسم التفضيل معرف ب (أل) ويتم مطابقته للمفضل، ولا يتم ذكر المفضل عليه بعده مثال على ذلك:( هذا الطالب هو الأول في الفصل، هذان الطالبان هما الأولان في الفصل، هؤلاء الطلاب هم الأوائل في الفصل، هذه الطالبة هي الأولى في الفصل، هاتان الطالبتان هما الأوليان في الفصل، هؤلاء الطالبات هن الأوليات في الفصل).

الحالة الرابعة: يجب أن يكون اسم التفضيل مضاف لمعرفة، ويجوز الأفراد والتذكير فيه مثل المجرد من (أل) والاضافة، أو مطابق مثل المعرف ب (أل)، مثال على ذلك:( هذا المهندس أعظم المهندسين خبرة، هذان المهندسان أعظم المهندسين خبرة، هؤلاء المهندسين أعظم المهندسين خبرة، هذه التلميذة أصغر التلميذات سنا، هاتان التلميذتان أصغر التلميذات سنا، هؤلاء التلميذات أصغر التلميذات سنا).

الإجابة الصحيحة على السؤال هي:

عبارة صحيحة ، حيث كانت هذه هي الإجابة الصحيحة على سؤال تعريف اسم التفضيل هو / اسم يصاغ على وزن / أفعل من الفعل مباشرة.