أسئلة عامة

الاسماء الممنوعة من الصرف هي

الأسماء الممنوعة من الصرف ما هي، الاسماء الممنوعة من الصرف في علم النحو لغتي الجميلة حل المنهاج السعودي لجميع الطلاب.

علم النحو أو علم الإعراب هو علم يعرف به حال أواخر الكلم، وعلم النحو يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب.

الأسماء الممنوعة من الصرف

الاسماء الممنوعة من الصرف تنقسم الى عدة اقسم، حيث يوجد بعض الشروط اللغوية التي يتم تطبيقها على الكلمة حتى نعتبرها من الكلمات الممنوعة من الصرف لذلك سنقدم لكم شرط مبسط ووافي وكامل للاسماء الممنوعة من الصرف.

أولًا: الأعلام الممنوعة من الصرف
تنقسم الأعلام الممنوعة من الصرف إلى:

1ـ العلم الأعجمي
هو الاسم الغير عربي، ويكون الاسم الأعجمي أكثر من ثلاثة أحرف، ومن أمثال الأسماء الأعجمية الممنوعة من الصرف:

أسماء الأنبياء مثل: إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وغيرها.
أسماء بعض المدن مثل: لندن وفلسطين وأمريكا وغيرها.

العلم المؤنث
أي علم مؤنث سواء أكان مؤنث لفظيًا فقط أي آخره تاء التأنيث ويدل على مذكر مثل: (عنترة ـ طلحة ـ عقبة…)، أو كان مؤنث في المعنى لا اللفظ مثل: (سعاد ـ سمرـ…)، أو مؤنث لفظًا ومعنى مثل: (فاطمة ـ أميمة…).

3ـ العلم المركب تركيبًا مزجيًا

هي الأعلام أو الأسماء المركبة وأغلبها تكون أسماء بلدان أو مدن وهي أيضًا من الأسماء الممنوعة من الصرف لعلتين، ومن أمثلة الأسماء التي منعت من الصرف لأنها مركبة تركيبًا مزجيًا: (بور سعيد ـ حضر موت ـ بيت لحم ـ بعلبك ـ نور الدين ـ عماد الدين ـ نيو يورك…..).

4ـ العلم الذي ينتهي بألف ونون زائدتين

هو أحد الأعلام التي تمنع من الصرف لعلتين، ومن الأسماء المنتهية بألف ونون زائدتين: (عمران ـ مروان ـ عثمان ـ سلمان ـ غفران…).

5ـ العلم على وزن الفعل
الأعلام على وزن الفعل هي أحد أقسام الأسماء الممنوعة من الصرف لعلتين، ومعني أن هذه الأسماء على وزن الفعل أي أنه عند ذكرها في الجملة قد تعطي معنى لفعل معين.

6ـ العلم على وزن فُعَل
هذا النوع من الأعلام يكون من الأقسام التي تمنع من الصرف لعلتين، وهي الأسماء على وزن فُعَل، ومن أمثلتها: (عُمَر ـ زُحَل ـ هُبَل…).

ثانيًا: الصفات الممنوعة من الصرف
تُمنع الصفات من الصرف في الحالات الآتية:

1ـ الصفة على وزن فعلان
تمنع الصفة على وزن فُعلان من الصرف والتي مؤنثها فَعلَى، ومن أمثلتها: (عطشان والتي مؤنثها عطشى ـ وجوعان التي مؤنثها جوعى ـ وحيران التي مؤنثها حيرى….).

أما في حال كانت الصفة على وزن فُعلان التي تأنيثها فُعلانة تكون في هذه الحالة جائزة الصرف، فمثلًا الصفة فرحان التي مؤنثها فرحانة أو الصفة كسلان والتي مؤنثها هو كسلانة.

2ـ الصفة على وزن أفعل
الصفات على وزن أفعل هي: (أحمر ـ أخضر ـ ألطف ـ أعظم ـ أبهى ـ أرقى ـ أجمل ـ أعلى….).

3ـ الصفة على وزن فُعال أو مفعل
الصفات التي على وزن فُعال أو مفعل جميعها تقريبًا تتمثل في الأعداد من الواحد إلى العشرة كالتالي: (أُحاد أو موحد وثُناء أو مُثنى وثلاث أو مثلث وهكذا).

4ـ الصفة على وزن فُعل
من أشهر الصفات التي على وزن فٌعل هي أُخر والتي جمعها أخرى، والتي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم حين قال: (فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ) [سورة البقرة: الآية 184]

ثالثا: صيغة منتهى الجموع تمنع من الصرف

صيغة منتهى الجموع هي كل ما يمكن جمعه جمع تكسير ويكون ثالث حروف الكلمة هو حرف الألف، ويأتي بعد الألف حرفان أو ثلاثة أحرف يكون في وسطها ياءً ساكنة.

رابعًا: الاسم الذي ينتهي بألف تأنيث مقصورة

الاسم المقصور هو الاسم الذي ما قبل آخره يكون مفتوح وهي أحد الأسماء الممنوعة من الصرف لعلة واحدة، مثل: سلوى وليلى وقتلى وجرحَى ودعوَى وبردَى وعُظمَى وعليَا ودُنيَا وكبرَى

خامسًا: الأسماء التي تنتهي بألف تأنيث ممدودة

وهو الاسم الذي يكون بآخره “اء” زائدتين، مثل: حمراء وصفراء وزرقاء وأدباء وشعراء، أما في حالة أن الـ “اء” أصليتين أو منقلبين على أصل، تصرف الكلمة، مثل: رداءً وبناءً وأعداءً.

السابق
رابط تحديث بيانات التأهيل الشامل برقم الهوية 1443
التالي
تنسيق الشهادة الاعدادية 2021 جميع المحافظات في القاهرة

اترك تعليقاً