اسلاميات

كم يوم في السنة الهجرية؟ كم عدد ايام السنة الهجرية

كم يوم في السنة الهجرية؟ كم عدد ايام السنة الهجرية .. المعروف أن السنة 12 شهراً ويوجد بها 365 يوم.

بالنسبة للسنة الهجرية يوجد بها 12 شهراً منهم 4 أشهر حرم ، تتراوح أيام كل شهر من الشهور الهجرية ما بين 29 إلى 30 يوم

وذلك لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم، في مقالنا التالي سنتحدث عن التقويم الهجري، وسنجاوب عن التساؤل المتداول حول كم عدد ايام السنة الهجرية.

عدد أشهر السنة الهجرية

– السنة الهجرية اثنا عشر شهر، منهم أربعة أشهر حرم، هم: (المحرم، رجب، ذو القعدة، وذو الحجة) قال صلى الله عليه وسلم: (إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان) رواه البخاري.

1- محرّم.
2- صفر.
3- ربيع الأول.
4- ربيع الآخر أو ربيع الثاني.
5- جُمادَى الأولى.
6- جمادى الآخرة.
7- رجب.
8- شعبان.
9- رمضان.
10- شوال.
11- ذو القعدة.
12- ذو الْحِجَّةُ.

التقويم الهجري

– بدأ التاريخ الهجري مع الهجرة النبوية من مكة المكرمة للمدينة المنورة وهو بداية التأريخ للأمة الإسلامية، عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه قال: (جمع عمر الناس فسألهم: مِنْ أي يوم يُكتبُ التاريخ؟ فقال علي بن أبي طالب: منْ يوم هاجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وترك أرض الشرك، ففعله عمر رضي الله عنه) رواه الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد.
* روى البخاري عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (ما عَدُّوا من مَبْعَثِ النبي صلى الله عليه وسلم ولا من وفاته، ما عدوا إلا من مَقْدَمِهِ المدينة (الهجرة النبوية)) رواه البخاري.
– بعد المشاورة فيما بينهم اتفق المسلمون على جعل بداية التأريخ الإسلامي من السنة التي هاجر فيها الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة للمدينة، وجعلوا أول شهور السنة شهر المحرم حيث أنه أول شهور العرب المحرم، قال ابن كثير في البداية والنهاية: (اتفق الصحابة رضي الله عنهم في سنة ست عشرة – وقيل سنة سبع عشرة – في الدولة العُمرية على جعل ابتداء التاريخ الإسلامي من سنة الهجرة).
* قال ابن الجوزي: (ولم يؤرِّخوا بالبعث لأن في وقته خلافاً، ولا من وفاته لما في تذكره من التألم، ولا من وقت قدومه المدينة، وإنما جعلوه من أول المحرَّم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان فيه، إذِ البيعة كانت في ذي الحجة وهي مقدمة لها وأول هلال هل بعدها المحرَّم، ولأنه منصرف الناس من حجهم فناسب جعله مبتدأ).
– يعد التأريخ الهجري القلب النابض للمسلمين حيث يذكرهم بتاريخهم المجيد في الغزوات الإسلامية كغزوة بدر، والفتوحات الإسلامية التاريخية كفتح مكة، والقادسية وغيرها الكثير من الأحداث العظيم في تاريخ الأمة الإسلامية.
– ترتبط أحكام فقهية كثيرة بالأشهر القمرية، كما يعتمد عليها في توقيت العبادات كالحج، والصوم والزكاة، قال القرطبي في تفسيره لقوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا}(التوبة:36): “هذه الآية تدل على أن الواجب تعليق الأحكام من العبادات وغيرها إنما يكون بالشهور والسنين التي تعرفها العرب، دون الشهور التي تعتبرها العجم والروم والقبط”.

السابق
كيفية حل مشكلة توقف إنستغرام عن العمل
التالي
طريقة تخصيص متصفح سفاري في آيفون

اترك تعليقاً