المرأة

مايكروسوفت تستهدف جوجل وفيسبوك في أوروبا للإطاحة بهم

قدمت الحكومة الاسترالية اقتراحاً لإنشاء مشروع قانون جديد تستهدف به فيسبوك وجوجل للاطاحة بهما في أوروبا.

حيث أتهمت الحكومة فيسبوك وجوجل بأنهما يستخدمان المحتوى الخاص بالمنصات الاخبارية الخاصة بها دون أن يدفعو مقابل ذلك.

وتعمل جوجل بين حين وآخر على إظهار إشعارات للمستخدمين ببعض الأخبار الهامة حول العالم. وفيسبوك تفعل الأمر نفسه عبر تطبيقها. وهذه الأخبار تؤخذ بشكل مباشر من المواقع الإخبارية.

وادعت الحكومة الأسترالية أن هذا الأسلوب يجعل المستخدم قادر على الاطلاع على الأخبار التي أعدتها ونشرتها تلك المنصات دون الحاجة لزيارة مواقعها، وبالتالي تنخفض زيارات وأرباح هذه المنصات الإخبارية.

الهدف من القانون الجديد هو جعل فيسبوك وجوجل يدفعون للمنصات الإخبارية في كل مرة يقتبسون الأخبار منها. وقد ردت فيسبوك بعنف على هذا القانون. حيث قامت بالتوقف تغطية الأخبار الأسترالية بشكل كامل.

ومن جانب آخر فإن جوجل قد فضلت النزاع، حيث صرحت رسميًا أن تلك الأخبار تكون مذيلة بخيار “اقرأ المزيد”. وعندما يضغط القارئ عليه ينتقل مباشرةً لموقع مصدر الخبر.

جوجل قامت بالاعتراض ليس ذلك فحسب، بل إنها هددت بشكل رسمي أنها ستغادر السوق الأسترالي بالكامل في حالة تطبيق هذا القانون. والهدف من ذلك كان تخويف الحكومة نظرًا لأن 95% من المواطنين الأستراليين يستخدمون جوجل بشكل رئيسي.

وتملك مايكروسوفت محرك بحث منافس لجوجل، وهو Bing. وبمجرد أن قامت جوجل بتهديد أستراليا بهذا الشكل تدخلت مايكروسوفت وأعلنت أنها تدعم قانون الأخبار الأسترالي بشكل كامل، بالرغم من أنه لم يكن يستهدفها من الأساس.

ووجدت مايكروسوفت فرصة رائعة في هذه الأحداث. حيث إن الصراع بين جوجل والحكومة الأسترالية قد ينتج عنه مغادرة الشركة للبلاد كما هددت، أو انسحاب جوجل من بعض القطاعات، أو حتى توتر العلاقات.

وهذا سيفتح مجال واسع لمايكروسوفت لكي تكتسب ملايين المستخدمين الجدد من المواطنين الأستراليين، خصوصًا لمحرك البحث الخاص بها والذي يعاني عالميًا في المنافسة ضد جوجل بالرغم من تقديمه لنتائج بحث دقيقة.

السابق
خطوات التسجيل في رياض الأطفال 1443 إلكترونيا في الرياض
التالي
أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات

اترك تعليقاً