المرأة

أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات

أجمل عادات وتقاليد حفلات الزفاف في الإمارات   ..  تعتبر إقامة وإحياء حفل ليلة العمر من الليالي التي يتفنن فيها الأزواج من البحث على طرق مميزة ومؤثرة بعيدا عن الحفلات داخل الصالات المقفلة.

عادات ما زالت الأجيال تتوارثها عبر السنين لتنقلها من الأجداد إلى الأحفاد من دون أن تفقد شيئا من بريق جمالها.

حيث أن لحفل الزفاف في الإمارات بريقه الذي لا يبهت بل تزيده السنون جمالاً وتبدأ هذه الطقوس الإحتفالية قبل شهر من الزفاف، وأولها هي الزهبة، التي تُعتبر من ضروريات الزفاف الاماراتي ويتحمل العريس تكلفتها، اذ تقوم العروس بتجهيز نفسها بكل حاجياتها من ذهب وملابس وعطور.

تقديم الزهبة

حيث أن تقديم الزهبة لا يتم بطرق كلاسيكية إنما له طقوسه المميزة إذ يجب أن يتم تقديمها عصر الأربعاء وليس في أي يوم آخر، وتجري وسط أجواء فرح يتخللها الغناء والرقص.

كما يقوم أهل العروس باستقبال موكب العريس باهتمام كبير ويتم تحضير وليمة كبيرة لهم وهي العادات المتوارثة في دولة الإمرات العربية.

كذلك من العادات الجميلة في حفلات الزفاف الإماراتية تذهيب العروس وهو أحد التقاليد المتوارثة التي تقضي بضرورة إلباس العروس كمية كبيرة من الحلي والذهب، وهذا التقليد لم يبطل رغم ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير.

ولأن الحناء من التقاليد الجميلة والاساسية لحفلات الزفاف خصوصا بمنطقة الخليج، فإن العادات الإماراتية لم تخرج عن هذا العرف والذي يتم عادة ليلتي الأربعاء والخميس إلا أن طبيعة الاحتفال بهذا التقليد تبدلت.

في قديم الزمان كانت الفتاة تُحنى وهي مختبئة بعيدة عن العيون بينما اليوم صار هذا التقليد يتم عبر احتفال تحضره العروس مع العائلة والأقارب والصديقات على وقع الموسيقى، ويتم تنظيم وليمة عشاء للمناسبة.

اما بخصوص رسومات الحناء فكانت قديما تعتمد على الزخارف العربية اما اليوم فنجد الرسومات المنوعة مثل الهندية والمغربية وغيرها موجودة بين خيارات العروس.

يوم المكسار

من منكم سمع عن يوم المكسار؟ هذا اليوم كان قديماً أحد أسس الطقوس في حفلات الزفاف الإماراتية، لكن لم يعد حاليا أساسي في الزواج الاماراتي. ويتم فيه عرض زهبة العروس على المدعوات، ومختلف الهدايا التي حصلت عليها من عند عريسها.

وفي هذا اليوم يتم تقديم هدايا للعروس من القريبات والمدعوات. يُشار إلى انه قديما كان التحضير لهذا اليوم يستغرق اسبوعا تقريبا، لتجهيز لوازم العروس قبل عرضها في يوم المكسار نهاية الأسبوع.

وبخصوص عقد القران فيسمى في طقوس حفلات الزفاف الإماراتية بـ”الملجه” ويتم قبل العرس بأيام قليلة. وفرضت الحداثة اليوم ذهاب العروسين الى المحاكم لإجراء تحاليل الدم للتأكد من إمكانية الزواج، ثم يكتب المأذون الشرعي كتابهما.
بعدها تقوم عائلة العروس، باستضافة العريس في منزلها طيلة سبعة أيام قبل يوم العرس حيث يتم إقامة العرس ونقل العروس إلى المنزل الزوجي ليلة الجمعة.
وفي نهاية المطاف يأتي يوم الزفاف الذي يُفضل البعض إقامته في الخيم فيما يتجه اخرون لتنظيمه في الصالات. وفي الحالتين ينفصل الرجال والنساء، وتحتفل الفتيات بالرقص والأغاني مع العروس. ويتم خلال الاحتفال تنظيم مأدبة عشاء.
ويتم تقديم مأكولات شائعة خلال الحفل مثل البرياني المشبوس والهريس ولحم الحيران. كما يتم تقديم العديد من الحلوى المصنوعة يدويا، والقهوة والشاي الاخضر. وبخصوص اطباق وليمة الزفاف في الصالة فإنها تنحصر بتلك التي يقدمها الفندق.
السابق
مايكروسوفت تستهدف جوجل وفيسبوك في أوروبا للإطاحة بهم
التالي
من هي رانيا بن عيشوش ملكة جمال الجزائر

اترك تعليقاً