أسئلة عامة

اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا

اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، من اهم الاسئلة واكثرها تداولا في مواد الاحتماعيات في المملكة العربية السعودية، ولذلك حرصنا في موقع اسال الباشا ان نطرح لكم اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، حيث ويعد هذا المحيط من اكبر المحيطات في العالم.

أي محيط يقع بين آسيا وإفريقيا وأستراليا، وكما نعرف فان كوكب الأرض يضم عدة محيطات، وهو من أهم المسطحات المائية على الأرض وهو هو الأكبر في الغلاف المائي، وقد خلص العلماء إلى أنه لم يتم اكتشافه، فقد تم اكتشاف جميع المحيطات على سطح الكوكب وتم اكتشاف 5٪ من عددها. في هذه المقالة، سيتم مناقشة أي محيط يقع بين آسيا وإفريقيا وأستراليا، ومعلومات عامة حول المحيط الهندي ومناخه والحقائق العامة حول المحيط الهندي.

ما هو المحيط بين آسيا وأفريقيا وأستراليا

وبهذا الصدد نود ان نطلعكم علي نبذه عن هذا المحيط الذي يقع بين آسيا وأفريقيا وأستراليا هو المحيط الهندي، والذي يغطي حوالي خمس إجمالي مساحة المحيطات في العالم، ويغطي مساحة تبلغ 68.536.000 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 20٪ من سطح المحيط. . يمتد مخطط المحيط الهندي من ساحل شرق إفريقيا شمالًا إلى بحر العرب، وأسفل الساحل الغربي للهند إلى سريلانكا إلى الساحل الشرقي.

الجدير بالذكر انه ويمكن وصف شكل المحيط الهندي بالحرف M في منطقة شبه جزيرة الهند الصينية، وجزيرة جاوة، والساحل الغربي لأستراليا، حيث يتكون خليج البنغال والذراع الشرقي من مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي.

هذا وتعتبر منطقة المحيط الهندي تضم ثلاث مسطحات مائية في الغرب، وهي الخليج العربي (الفارسي) والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​، وتربط بين أوروبا وأفريقيا وآسيا. يضم المحيط الهندي آلاف الجزر الموجودة شرق مضيق ملقا بين جنوب شرق آسيا وأستراليا، مما يؤدي إلى المحيط الهادئ وبحر الصين الجنوبي.

المحيط الهندي

اما عن تعريف المحيط فالمحيط الهندي عبارة عن جسم مملوء بالمياه المالحة وهو أصغر محيط جيولوجيًا في المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ، ولكنه أكبر من المحيطات القطبية والشمالية والجنوبية. يقع المحيط الهندي بين إفريقيا في الغرب وآسيا في الشمال. وأستراليا شرقا وجنوبا في المحيط الجنوبي وهي مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق ملقا وباب المندب.

هذا وقد قيل قيدما على المحيط الهندي أسماء مختلفة في العصور القديمة، بما في ذلك المحيط الشرقي أو المحيط الهندوسي. تشترك الهند وباكستان وإيران وبنغلاديش في الساحل الشمالي للمحيط الهندي، وتشترك إندونيسيا وشبه جزيرة الملايو وأستراليا في الساحل الشرقي للمحيط، وتحدها من الغرب إفريقيا وشبه الجزيرة العربية ومن الجنوب القارة المتجمدة من القارة القطبية الجنوبية.

كما انه ويتلاقي المحيط الهندي بالمحيط الأطلسي من الجنوب الغربي، وتشير الدراسات إلى أنه يستنزف حوالي 30٪ من سطحه من المحيط الهندي، حيث ينقسم حوض الصرف إلى 800 حوض صغير، و 50٪ من حوض الصرف هو تقع في قارة آسيا، وبقية أحواض الأنهار مقسمة بين أستراليا بمقدار 20 عدد الأنهار التي تصب في المحيط الهندي أقل وأقصر من تلك الموجودة في المحيطين الأطلسي والهادئ. تتدفق أكبر خمسة أنهار في المحيط الهندي زامبيزي وجوبا وسندوس وموراي وجانج براهمابوترا.

مناخ المحيط الهندي

من هم الوحيط الذي يقع بين القارتين، فانه ينقسم مناخ المحيط الهندي إلى أربع مناطق مناخية بسبب دوران الغلاف الجوي، وهي الرياح الموسمية والرياح التجارية والمناطق شبه الاستوائية والمعتدلة والقارة القطبية الجنوبية. فيما يلي المناطق المناخية للمحيط الهندي

منطقة الرياح الموسمية

المعروف انه وتمتد المنطقة شمال خط عرض 10 درجات حيث تتمتع بمناخ موسمي يتميز برياح نصف سنوية معاكسة، ومن بداية مايو إلى نهاية أكتوبر في فصل الصيف تتشكل الرياح الموسمية نتيجة الضغط الجوي المنخفض على القارة. في آسيا، حيث تصل سرعة الرياح إلى 45 كيلومترًا في فصل الشتاء، نتيجة للضغط الجوي المرتفع في أستراليا والمنخفض في آسيا، تتسبب الرياح الموسمية في موسم رطب في شمال أستراليا وتتشكل الأعاصير المدارية المدمرة فوق مياه المحيط ونحو السواحل الجنوبية.

منطقة الرياح التجارية

تسود الرياح التجارية الجنوبية الشرقية على مدار العام وتكون أقوى في الفترة ما بين يونيو وسبتمبر، ومن المرجح أن تتشكل الأعاصير شرق جزيرة مدغشقر في الفترة ما بين ديسمبر ومارس، وتتسبب الرياح التجارية في انخفاض هطول الأمطار على مدار العام من الشمال إلى الجنوب.

المنطقة شبه الاستوائية والمعتدلة

تقع المنطقة في خطوط العرض شبه الاستوائية والمعتدلة في نصف الكرة الجنوبي، وتكون الرياح خفيفة ومتغيرة في الجزء الشمالي، وفي الجزء الجنوبي تكون الرياح معتدلة إلى قوية من الغرب. يتم توزيع هطول الأمطار بشكل معتدل ومتساوي عبر المناطق.

منطقة أنتاركتيكا

هذا وتشتهر تلك المنطقة بالرياح غربية تصل إلى قوة العاصفة حيث تمر عبر مناطق الضغط المنخفض العميقة في أنتاركتيكا، وتصل درجات حرارة الهواء الشتوي إلى 7 درجات مئوية، وتصل درجات الحرارة في الشمال إلى 16 درجة مئوية، وتكثر الأمطار وكميتها. يتناقص باتجاه الجنوب مع تساقط الثلوج في أقصى الجنوب.

 

حقائق عامة عن المحيط الهندي

يمتد المحيط الهندي من الساحل الغربي لأفريقيا على طول الحافة الجنوبية لبلدان الهند وأستراليا وآسيا ليلتقي بالمحيط الجنوبي. تغطي 14٪ من مساحة الأرض. ستجد في النقاط التالية حقائق ومعلومات عامة عن الهند. محيط

  • يعد المحيط الهندي من أكثر المحيطات دفئًا في العالم، حيث تصل درجات الحرارة في الجزء الشمالي إلى 22 درجة مئوية وفي الجزء الجنوبي 28 درجة مئوية.
  • يربط المحيط الهندي 57 جزيرة و 16 دولة أفريقية و 23 دولة آسيوية، ويرتبط بأستراليا وهو مركز نقل رئيسي.
  • المحيط الهندي هو أحد أصغر المحيطات في العالم.
  • يضم المحيط الهندي عدة موانئ رئيسية أهمها مومباي في الهند، وعدن في اليمن، وديربان في جنوب إفريقيا، ومسقط في عمان، وجاكرتا في إندونيسيا، وبيرث في غرب أستراليا.
  • يُحيط شمال المحيط الهندي بالقارة الآسيوية، وهذا هو سبب تسميتها بالمحيط المغلق.
  • يحتوي المحيط الهندي على حوالي 40٪ من احتياطي النفط في العالم.
  • قاع المحيط هو موطن المنطقة التي تلتقي فيها الصفائح القارية الأفريقية والهندية والقطبية الجنوبية.
  • يرتبط المحيط الهندي بشكل مصطنع بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس.

عدد المحيطات في العالم.

وفي الختام نود ان نطلعكم علي اهم محيطات العالم حيث ويحتوي العالم على أربعة محيطات معروفة تاريخياً المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي، وتقر الولايات المتحدة الأمريكية بوجود محيط خامس، وهو المحيط المتجمد الجنوبي، وتم الاعتراف بالمحيط الجنوبي مؤخرًا في عام 2000 من قبل مجلس الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تعريفه على أنه جسم مائي يمتد من ساحل القارة القطبية الجنوبية إلى خط عرض 60 درجة جنوبًا، ولكن لا تعترف به جميع البلدان.

السابق
عنوان جامعة دراية بالمنيا الجديدة Deraya University 2021
التالي
سبب ايقاف الفنان عمر كمال عن الغناء

اترك تعليقاً