رياضة

لماذا سميت جدة بهذا الاسم وما هي أهم أحياء مدينة جدة

لماذا سميت جدة بهذا الاسم وما هي أهم أحياء مدينة جدة، حيث ويبحث الكثير من السعوديون والعرب عن سبب التسمية، حيث وتد جدة من المدن الشهيرة في المملكة العربية السعودية وهي من اكبر المدن في السعودية، ولذلك نود ان نطلعكم علي لماذا سميت جدة بهذا الاسم وما هي أهم أحياء مدينة جدة.

وبهذا الصدد نود ان نعلمكم لماذا حصلت جدة على هذا الاسم تلقت مدينة جدة العديد من الأسماء، فانه وكما هو معروف فقد أطلق عليها عروس البحر الأحمر، وكذلك مدينة أهل الرخاء والشدائد. من خلال موقع المحتوى، الذي يتميز بمعلومات موثوقة، سنقدم الكثير من هذه المعلومات المهمة عن مدينة جدة، والأهم من ذلك، لماذا حصلت جدة على هذا الاسم.

لماذا سميت جدة بهذا الاسم

لماذا سميت جدة بهذا الاسم  حيث وكانت هناك أقوال كثيرة عن سبب تسمية جدة بهذا الاسم. وقيل أيضا أن الجدة هي الطريق، والجدة هي الطائرة على ظهر الحمار، وهو ما يخالف باقي ألوانها. يُنسب اسم مدينتها أيضًا إلى والدة الإنسانية، إيفا، التي دفنت فيها.

لماذا تسمى جدة عروس البحر الأحمر

لماذا سميت جدة بهذا الاسم  حيث انه وفي نفس السياق، لماذا سميت جدة بهذا الاسم، يجب أن نشرح لماذا سميت جدة بعروس البحر الأحمر. في الواقع، جاء هذا العنوان مرتبطًا بحقيقة أن مدينة جدة تقع في السعودية، وتحديداً في منتصف الساحل الشرقي للبحر الأحمر.

ذكرت الأعلام جدة في كتبهم.

هناك العديد من الكتب التي توثق ذكر مدينة جدة الواقعة في السعودية. ومنها معجم ياقوت الحموي للدول بمجلده الخامس وكتاب السفر وغيرها الكثير. بما في ذلك، على سبيل المثال.

نطق اسم مدينة جدة

من خلال موضوعنا عن سبب تسمية جدة بهذا الاسم، يتخذ نطق اسم مدينة عدة أشكال مختلفة. وباعتبارهم من سكان مدينة جدة ومن يُعرفون بالحجاز، فإنهم ينطقون اسم جدة بكسر حرف جيم، ووضع خط تحته وفتح حرف دال. فيما تنطق وسائل إعلام الدول العربية كلمة “جدة” فتحت حرف “جيم”. نظرًا لوجود العديد من الجاليات العربية في مدينة جدة، فإنهم ينطقون أحيانًا اسم “جدة” بكسر حرف “جيم” ووضع خط تحت حرف “دال”. بينما ينطق الآخرون اسم جدة ويجمعون حرف جيم ويؤكدون على حرف دال.

أحياء جدة

الجدير بالذكر انه ومن بحثنا عن سبب تسمية جدة بهذا الاسم، لا بد من ذكر الأحياء الموجودة في مدينة جدة إحدى محافظات السعودية، على سبيل المثال:

  • الحي التاريخي بجدة ويعرف أيضًا بحي جدة البلد حيث يقع في وسط المدينة، كما انه و يعود تاريخه إلى ما قبل العصر الإسلامي.
  • حي العزيزية في الواقع يقع هذا الحي شمال شرق مدينة جدة.
  • حي النسيم وهو من الأحياء الواقعة في مدينة جدة.
  • حي المشرفة رغم أنه من الأحياء الحديثة التي تم إنشاؤها في مدينة جدة.
  • حي بن مالك خاصة وأن هذا الحي كان في السابق بلدة تعرف باسم نزلة بني مالك، لكن بعد اتساع مدينة جدة صارت أحد أحياءها.
  • حي الحرازات وهو من الأحياء الواقعة في بلدية أم السلام التابعة لمدينة جدة. خاصة أنه أكبر حي في جدة.
  • حي القويزة ينتمي هذا الحي أيضًا إلى بلدة أم السلام التابعة لمدينة جدة، ويقع على الجانب الشرقي من مدينة جدة. وتجدر الإشارة إلى أنه من أقدم الأحياء في هذه المدينة ويحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة.
  • حي الصفا على الرغم من كونه أحد الأحياء الواقعة في بلدية المطار إلا أنه تابع لمدينة جدة.
وفي نهاية هذا المقال لا يسعنا الا ان ننقل لكم كل التحية والحب ونتمني ان تكونوا قد استفدتم وان تكونوا قد عرفتم لماذا سميت جدة بهذا الاسم وما هي أهم أحياء مدينة جدة.
السابق
ما هي الكليات العلمية بجامعة الملك سعود 2021
التالي
ما هو زيادة الاشتراك في النشرة الإخبارية

اترك تعليقاً